القراءة الأولى: (تثنية 14/ 2 – 21)
لأَنَّكَ شَعبٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ، وقدِ اختارَكَ الرَّب لِتَكونَ لَه شَعبًا خاصًّا من بَين جَميعِ الشعوبِ الَّتي على وَجهِ الأَرض. لا تأكُلْ أية قَبيحة. هذا ما تأكُلونَه مِنَ البهائِم: البَقَرُ والغَنَمُ والمَعِزُ والأَيِّلُ والظَّبْيُ واليَحْمورُ والوَعِلُ والرِّئمُ والثَّيتَلُ والمَعِزُ البَرِّيّ، وكُلُّ بَهيمَةٍ ذاتِ حافِرٍ مَشْقوقٍ إِلى ظُفْرَين وهي تَجتَرّ، مِنَ البَهائِم، فإِيَّاها تأكُلون. وأَمَّا هذه، وهي مِنَ المُجتَرَّاتِ ومِن ذَواتِ الحوافِرِ المَشْقوقة، فلا تأكُلوها: الجَمَلُ والأَرنبُ والوَبْرُ، فإِنَّها تَجتَرّ، ولَكِنَّها لَيسَت بذاتِ حافِرٍ مَشْقوق، فهي نَجِسَةٌ لَكم، والخِنْزيرُ فإِنَّه ذو حافِرٍ مَشْقوق، ولَكِنَّه لا يَجتَرّ، فهو نَجِسٌ لَكم. لا تأكُلوا شَيئًا مِن لَحمِها ولا تَمَسَّوا مَيتَتَها. وهذا ما تأكُلونَه مِن كُلِّ ما في الماء: كُلُّ ما لَه زَعانِفُ وحَراشِف، فإِيَّاه تأكلون. وكُلُّ ما لَيسَت لَه زَعانِفُ وحَراشِف، فلا تأكُلوه، إِنَّه نَجِسٌ لَكم. وكُلُّ طائرٍ طاهِرٍ فكُلوه. وهذا ما لا تأكُلونَه مِنه: العُقابُ وكاسِرُ العِظامِ والصَّقرُ والحَدأَةُ الحَمْراءُ والحَدأَةُ السَّوداءُ والحِداءُ بِأَصْنافِها، وجَميعُ الغِرْبانِ بِأَصْنافِها، والنَّعامَةُ والخَبْلُ وزُمَّجُ الماءِ والباشِقُ بِأَصْنافِه، والبومَةُ والبومَةُ الصَّمْعاءُ وأَبو المِنجَل، والبَجَعَةُ والرَّخَمَةُ والغاقة، واللَّقْلَقُ ومالِكُ الحَزينِ بِأَصْ�86افِه والهُدهُدُ والخُفَّاش. وكُلُّ الحَشَراتِ المُجَنَّحةِ هي نَجسَةٌ لَكم، فلا تُؤكَل. وكُلُّ طائِرٍ طاهِرٍ فَكُلوه. ولا تأكُلوا شَيئًا مِنَ الجِيَف، وإِنَّما تُعْطيها لِلنَّزيلِ الَّذي في مُدُنِكَ، فيأكُلُها أَو تَبيعُها لِلغَريب، لأَنَّك شَعبٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. ولا تَطبُخْ جَدْيًا بِلَبَنَ أُمَّه.
القراءة الثانية: (إشعيا 42/ 5-9+14-17)
هكذا قالَ اللهُ الرَّب خالِقُ السَّمواتِ وناشِرُها باسِطُ الأَرض مع ما يَنبُتُ مِنها الَّذي يُعْطي الشَّعبَ علَيها نَسَمَةً والسَّائِرينَ فيها روحاً: ((أَنا الرَّبَّ دَعَوتُكَ في البِرّ أَخَذتُ بِيَدِكَ وجَبَلتُكَ وجَعَلتُكَ عَهداً لِلشَّعبِ ونوراً لِلأُمَم لِكَي تَفتَحَ العُيونَ العَمْياء وتخرِجَ الأَسيرَ مِنَ السِّجْن الجالِسينَ في الظُّلمَةِ مِن بَيتِ الحَبْس)). أنا الرَّبُّ وهذا اسْمي لا أُعْطي لِآخَرَ مَجْدي ولا لِلمَنْحوتاتِ حَمْدي. الأَوائِلُ قد أَتَت فأُخبِرُكم بِالمُحدَثات فأَنا أُخبِرُكم بِالمُحدَثات. ((سَكَتُّ مُطَوَّلاً وصَمَتُّ وضَبَطتُ نَفْسي فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَث. أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها وأَجعَلُ الأَنْهارَ جُزُراً وأُجَفِّفُ الغُدْران. وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفوه وأُسلِكُهم مَسالِكَ لم يَعهَدوها وأَجعَلُ الظُّلمَةَ نوراً أمامَهم والملتَوَياتِ مُستَقيمة. هذه الأُمورُ سأَصنَعُها ولا أَترُكُهم. قدِ ارتَدُّوا إِلى الوَراءِ وخَزِيَ خِزْياً المُتَوَكِّلونَ على المَنْحوتات القائِلونَ لِلمَسْبوكاتِ: أَنتُنَّ آِلهَتُنا)).
الرسالة: (1طيماثاوس6/ 9-21)
أَمَّا الَّذينَ يَطلُبونَ الغِنى فإِنَّهم يَقَعونَ في التَّجرِبَةِ والفَخِّ وفي كَثيرٍ مِنَ الشَّهَواتِ العَمِيَّةِ المَشؤُومَةِ الَّتي تُغرِقُ النَّاسَ في الدَّمارِ والهَلاك، لأَنَّ حُبَّ المالِ أَصْلُ كُلِّ شَرّ، وقَدِ استَسلَمَ إِلَيه بَعضُ النَّاس فضَلُّوا عنِ الإِيمان وأَصابوا أَنفُسَهم بِأَوْجاعٍ كَثيرة. أَمَّا أَنتَ، يا رَجُلَ الله، فاهرُبْ مِن ذلِك. واطلُبِ البِرَّ والتَّقْوى والإِيمانَ والمَحَبَّة والصَّبْرَ والوَداعة وجاهِدْ في الإِيمانِ جِهادًا حَسَنًا وفُزْ بِالحَياةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتي دُعيتَ إِلَيها وشَهِدتَ لَها شَهادَةً حَسنَةَ بِمَحضَرٍ مِن شُهودٍ كَثيرين. وأُوْصيكَ، في حَضرَةِ اللّهِ الَّذي يُحيِي كُلَّ شَيء وفي حَضرَةِ المسيحِ يسوعَ الَّذي شَهِدَ شَهادةً حَسَنَةً في عَهْدِ بُنطِيوس بيلاطُس، أَن تَحفَظَ هذه الوَصِيَّةَ وأنتَ بَريءٌ مِنَ العَيبِ واللَّوم إِلى أَن يَظهَرَ رَبُّنا يسوعُ المسيح. فسَيُظهِرُه في الأَوقاتِ المُحدَّدةِ لَه ((ذلِك السَّعيدُ القَديرُ وَحْدَه مَلِكُ المُلوكِ ورَبُّ الأَرْباب الَّذي لَه وَحدَه الخُلود ومَسكِنُه نَورٌ لا يُقتَرَبُ مِنه وهو الَّذي لم يَرَه إِنسان ولا يَستَطيعُ أَن يَراه لَه الإِكرامُ والعِزَّةُ الأَبَدِيَّة. آمين)). وَصِّ أَغنِياءَ هذِه الدُّنْيا بِألاَّ يَتعَجرَفوا ولا يَجعَلوا رَجاءَهم في الغِنى الزَّائِل، بل في اللهِ الَّذي يَجودُ علَينا بِكُلِّ شَيءٍ لِنَتَمَتَّعَ بِه، وأَن يَصنَعوا الخَيرَ فيَغتَنُوا بِالأَعمالِ الصَّالِحة، ويُعطوا بِسَخاء ويُشرِكوا غَيرَهُم في خَيراتِهم لِيَكنِزوا لأَنفُسِهِم لِلمُستَقبَلِ ذُخرًا ثابِتا لِيَنالوا الحَياةَ الحَقيقِيَّة. يا طيموتاوُس، اِحفَظِ الوَديعَة واجتَنِبِ الكَلامَ الفارِغَ الدُّنيَوِيّ ونَقائِضَ المَعرِفَةِ الكاذِبة، وقَد أَعلَنَها بَعضُهم فحادوا عنِ الإِيمان. علَيَكُمُ النِّعمَة.
الإنجيل: (متى7/ 28 – 8/ 13)
ولمَّا أَتَمَّ يسوعُ هذا الكَلام، أُعجِبَتِ الجُموعُ بتَعليمِه، لأَنَّه كانَ يُعَلِّمُهم كَمَن لَه سُلطان، لا مِثلَ كَتَبَتِهم. ولمَّا نَزَلَ مِنَ الجَبَل، تَبِعَتْه جُموعٌ كَثيرة. وإِذا أَبَرصُ يَدنو منهُ فيَسجُدُ لَه ويقول: ((يا رَبّ، إِن شِئتَ فأَنتَ قادِرٌ على أن تُبرِئَني)). فَمدَّ يسوعُ يَدَه فَلَمَسَه وقال: ((قد شِئتُ فَابْرَأ!)) فَبرِئَ مِن بَرَصِه لِوَقتِه. فقالَ لَه يسوع: ((إِيَّاكَ أَن تُخبِرَ أَحداً بِالأَمْر))، بلِ اذْهَبْ إِلى الكاهِنِ فَأَرِهِ نَفسَكَ، ثُمَّ قَرِّبْ ما أَمَرَ بِه موسى مِن قُرْبان، شَهادَةً لَدَيهِم)). ودخَلَ كَفَرْناحوم، فدَنا مِنه قائِدُ مائةٍ يَتَوَسَّلُ إِلَيه فيَقول: ((يا رَبّ، إِنَّ خادِمي مُلقىً على الفِراشِ في بَيْتي مُقعَداً يُعاني أَشَدَّ الآلام)). فقال لَه: ((أَأَذْهَبُ أَنا لأَشفِيَه؟)). فأَجابَ قائدُ المِائة: ((يا رَبّ، لَستُ أَهْلاً لأَن تَدخُلَ تَحتَ سَقفِي، ولكِن يَكْفِي أَن تَقولَ كَلِمَةً فيَبرَأَ خادِمي. فأَنا مَرؤُوسٌ ولي جُندٌ بِإِمرَتي، أَقولُ لِهذا: اِذهَبْ! فيَذهَب، ولِلآخَر: تَعالَ! فيأتي، ولِخادِمِي: اِفعَلْ هذا! فيَفعَلُه)). فلَمَّا سَمِعَ يسوعُ كَلامَه، أُعْجِبَ بِه وقالَ لِلَّذينَ يَتبَعونَه: ((الحَقَّ أَقولُ لَكم: لَم أَجِدْ مِثلَ هذا الإِيمانِ في أَحَدٍ مِنَ إِسرائيل. أقولُ لَكم: سَوفَ يَأتي أُناسٌ كَثيرونَ مِنَ المَشرِقِ والمَغرِب، فَيُجالِسونَ إِبراهيمَ وَإِسحقَ ويَعقوب على المائِدةِ في مَلَكوتِ السَّمَوات، وأَمَّا بَنو المَلَكوت فَيُلقَوْنَ في الظُّلمَةِ البَرَّانِيَّة، وهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنان)). ثُمَّ قالَ يسوعُ لِقائِدِ المِائة: ((اِذْهَبْ، وَلْيَكُنْ لَكَ بِحَسَبِ ما آمَنتَ)). فَبَرِئَ الخادِمُ في تِلكَ السَّاعَة.
التعليقات مغلقة.