القراءة الأولى: (2ملوك 13/ 14-21)
ومَرِضَ أليشاع مَرَضَه الَّذي ماتَ فيه. فنَزَلَ إِلَيه يوَآش، مَلِكُ إِسْرائيل، وبَكى على وَجهِه وقال: ((يا أَبي، يا أَبي، يا مَركَبَةَ إسرائيل وفُرْسانَه)).فقالَ لَه أليشاع: ((خُذْ قَوسًا وسِهامًا))، فأَخَذَ لَه قَوسًا وسِهامًا. فقالَ لِمَلِكِ إسْرائيل: ((وترِ القَوس))، فوترَها. وَوضَعَ أليشاع يَدَه على يَدِ المَلِك. وقال: ((إفتَحِ النَّافِذةَ مِن جِهَةِ المَشرِق))، ففَتحَ. فقالَ أليشاع: ((إِرٍْم فرَمى)). فقال: ((سَهمُ نَصر لِلرّبّ، سَهمُ نصرٍ على أرام. تَضرِبُ أرامَ في أفيقَ حتَّى تُبيدَه)) ثُمَّ أَضاف: ((خُذِ السِّهام))، فأَخَذَها. فقالَ لِمَلِكِ إِسْرائيل: ((إِرْمِ إِلى الأرض))، فرَمى ثَلاثَ مَرَّاتٍ وتَوَقَّف. فغَضِبَ علَيه رَجل اللهِ وقال: ((لَو رميتَ خَمسَ مرَاتٍ أو سِتًّا، لَكُنتَ حينَئِذٍ ضَرَبتَ أَرامَ حتَّى أَبَدتَه. والاَنَ فثلاثَ مَرَّاتٍ فَقَط تَضرِبُ أَرام)). ثُمَّ ماتَ أليشاع ودَفَنوه. وكانَ غُزاة موآبَ يَدخُلونَ تِلكَ الأرض عِندَ دُخولِ السَّنَة. وكانَ هُناكَ أناسٌ يَقبُرونَ رَجُلاً، فأَبصَروا الغُزاة، فأَلقَوُا الرَّجُلَ المَيتَ في قَبر أليشاع وانصَرَفوا. فلَمَّا مسَّ الرَّجُلُ عِظامَ أليشاع، عاشَ وقامَ على قَدَمَيه!
القراءة الثانية: (أعمال 12/ 25-13/ 12)
وأَمَّا بَرْنابا وشاوُل فلمَّا قاما بِخِدمَتِهما في أُورَشَليم رَجَعا بَعدَما استَصحَبا يوحَنَّا المُلَقَّبَ مَرقُس. وكانَ في الكَنيسةِ الَّتي في أَنطاكية بَعضُ الأَنبِياء والمُعَلِّمين�8C هم بَرْنابا وسِمْعانُ الَّذي يُدْعى نيِجرِ، ولوقيوسُ القيرينيّ، ومَنَايِنُ الَّذي رُبِّيَ مع أَميرِ الرُّبعِ هيرودُس، وشاوُل. فبَينما هم يَقْضونَ فريضَةَ العِبادَةِ لِلرَّبِّ ويَصومون، قالَ لَهمُ الرُّوحُ القُدُس: ((أَفرِدوا بَرْنابا وشاوُلَ للعَمَلِ الَّذي دَعَوتُهما إِليه)). فصاموا وصلَّوا، ثُمَّ وَضعوا علَيهِما أَيدِيَهم وصَرَفوهما. فلَمَّا كانا مُوفَدَينِ مِنَ الرُّوحِ القُدُس، نَزَلا إِلى سَلوقيَّة ثُمَّ أَبْحَرا مِنها إِلى قُبرُس. فلَمَّا بلَغا سَلامين، أَخَذا يُبَشِّرانِ بِكَلِمَةِ اللّهِ في مَجامِعِ اليَهود، وكانَ معَهما يوحَنَّا مُعاوِنًا لَهما. فَاجتازا الجَزيرَةَ كُلَّها حتَّى بافُس، فلَقِيا ساحِرًا نَبِيّاً كذَّابًا مِنَ اليَهودِ اسمُه بَرْيَشوع، مِن حاشِيَةِ الحاكِمِ سِرجِيوس بولُس، وكانَ هذا رجُلاً عاقِلاً. فدَعا بَرْنابا وشاوُل ورَغِبَ إِلَيِهما في أَن يَسمَعَ كَلِمَةَ الله. فقاوَمَهُما عَليمُ السَّاحِر (وهذا معنى اَسمِه) مُحاوِلاً أَن يَصرِفَ الحاكِمَ عنِ الإيمان. وكانَ شاوُلُ (ويُدعى أَيضًا بولُس) مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُس فحَدَّقَ إِلَيه وقال: ((أَيُّها المُمتَلِئُ مِن كُلِّ غِشٍّ وخِداع، يا ابنَ إِبليس، ويا عَدُوَّ كُلِّ بِرّ، أَما تَكُفُّ عن تَعويجِ طُرُقِ الرَّبِّ القَويمَة؟ ها هي ذي يَدُ الرَّبِّ علَيكَ فتَصيرُ أَعْمى لا تُبصِرُ نورَ الشَّمْسِ إِلى حين)). فهَبَطَت علَيه مِن وَقْتِه ظُلُماتٌ حالِكة، فجَعَلَ يَدورُ في كُلِّ جِهَةٍ مُلتَمِسًا مَن يَقودُه بيَدِه. فلَمَّا رأَى الحاكِمُ ما جَرى، آمَنَ وقَد أُعجِبَ بِتَعْليمِ الرَّبّ.
الرسالة: (عبرانيين 13/ 1-9، 16-21)
لِتَبْقَ المَحَبَّةُ الأَخَوِيَّةُ ثابِتة. لا تَنسَوُا الضِّيافَة فإِنَّها جَعَلَت بَعضَهم يُضيفونَ المَلائِكَةَ وهُم لا يَدْرون. أُذكُروا المَسْجونينَ كأَنَّكم مَسْجونونَ مَعَهم، واذكُروا المَظْلومين لأَنَّكم أَنتُم أَيضًا في جَسَد. لِيَكُنِ الزَّواجُ مُكَرَّمًا عِندَ جَميعِ النَّاس، ولْيَكُنِ الفِراشُ بَريئًا مِنَ الدَّنَس، فإِنَّ الزُّناةَ والفاسِقينَ سيَدينُهمُ الله. تَنَزَّهوا عن حُبِّ المال واقنَعوا بما لَدَيكم. قالَ الله: ((لن أَترُكَكَ ولَن أَخذُلَكَ)). فيُمكِنُنا القَولُ واثِقين: ((الرَّبُّ عَوْني فلَن أَخاف، وما عَسى الإِنسانُ يَصنَعُ بي؟)) أُذكُروا رُؤَساؤكم، إِنَّهم خاطَبوكم بِكَلِمَةِ اللّه، واعتَبِروا بما انتَهَت إِلَيه سيرَتُهم واقتَدوا بِإِيمانِهِم. إِنَّ يسوعَ المَسيحَ هو هو أَمْسِ واليَومَ ولِلأَبَد. لا تَضِلُّوا بِتَعاليمَ مُختَلِفَةٍ غَريبَة، فإِنَّه يَحسُنُ تَثبيتُ القَلْبِ بِالنِّعمَة، لا بِأَطعِمَةٍ لا خَيرَ فيها لِلَّذينَ يُراعونَ أَحكامَها. لا تَنسَوُا الإِحْسانَ والمُشارَكة، فإِنَّ اللهَ يَرتَضي مِثْلَ هذِه الذَّبائِح. أَطيعوا رُؤَساءَكم واخضَعوا لَهم، لأَنَّهم يَسهَرونَ على نُفوسِكم سَهَرَ مَن يُحاسَبُ علَيها، لِيَعمَلوا ذلِك بِفَرَح، لا بِحَسْرَةٍ يَكونُ لَكم فيه خُسْران. صَلُّوا مِن أَجلِنا فإِنَّنا واثِقونَ أَنَّ ضَميرَنا صالِح وأَنَّنا نَرغَبُ في أَن نُحسِنَ السَّيرَ في كُلِّ أَمْر. أَسأَلكُم ذلِكَ بِإِلْحاحٍ لأَُرَدَّ إِلَيكم في أَسرَعِ وَقْت. جَعَلَكُم إِلهُ السَّلامِ الَّذي أَصعَدَ مِن بَينِ الأَموات، بِدَمِ عهْدٍ أبَدِيٍّ، راعِيَ الخِرافِ العَظيم، رَبَّنا يَسوع، جَعَلَكُم أَهْلاً لِكُلِّ شَيءٍ صالح لِلعَمَلِ بِمَشيئَتِه، وعَمِلَ فينا ما حَسُنَ لَدَيه بِيَسوعَ المسيح لَهُ المَجْدُ أَبَدَ الدُّهور. آمين.
الإنجيل: (متى 16/ 24 – 17/ 9)
ثُمَّ قالَ يسوعُ لِتَلاميذِه: ((مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَلْيَزْهَدْ في نَفْسِه ويَحمِلْ صليبَه ويَتبَعْني، لأَنَّ الَّذي يُريدُ أَن يُخَلِّصَ حَياتَه يَفقِدُها، وأَمَّا الَّذي يَفقِدُ حَياتَهُ في سبيلي فإِنَّه يَجِدُها. ماذا يَنفَعُ الإِنسانَ لو رَبِحَ العالَمَ كُلَّه وخَسِرَ نَفسَه؟ وماذا يُعطي الإِنسانُ بَدَلاً لِنَفسِه؟ ((فسَوفَ يَأتي ابنُ الإِنسانِ في مَجدِ أَبيهِ ومعَه مَلائكتُه، فيُجازي يَومَئِذٍ كُلَّ امرِئٍ على قَدْرِ أَعمالِه. الحَقَّ أَقولُ لكم: مِنَ الحاضِرينَ ههُنا مَن لا يَذوقونَ الموتَ حتَّى يُشاهِدوا ابنَ الإِنسانِ آتِياً في مَلَكوتِه)). وبَعدَ سِتَّةِ أَيَّام مَضى يسوعُ بِبُطرسَ ويَعقوبَ وأَخيه يوحَنَّا، فانفَردَ بِهِم على جَبَلٍ عالٍ، وتَجلَّى بِمَرأًى مِنهُم، فأَشَعَّ وَجهُه كالشَّمس، وتَلألأَت ثِيابُه كالنُّور. وإِذا موسى وإِيلِيَّا قد تَراءَيا لَهم يُكلِّمانِه. فخاطَبَ بُطرُسُ يسوعَ قال: ((يا ربّ، حَسَنٌ أَن نكونَ ههُنا. فإِن شِئتَ، نَصَبْتُ ههُنا ثَلاثَ خِيَم: واحِدَةً لكَ وواحِدَةً لِموسى وواحِدَةً لإِيليَّا)). وبَينَما هُوَ يَتَكَلَّم إِذا غَمامٌ نَيِّرٌ قد ظلَّلهُم، وإِذا صَوتٌ مِنَ الغَمامِ يقول: ((هذا هَو ابنيَ الحَبيبُ الَّذي عَنهُ رَضيت، فلَهُ اسمَعوا)). فلَمَّا سَمِعَ التَّلاميذُ ذلك، سَقَطوا على وُجوهِهِم، وقدِ استَولى علَيهِم خَوفٌ شديد. فدنا يسوعُ ولمَسَهم وقالَ لَهم: ((قوموا، لا تَخافوا)). فَرفَعوا أَنظارَهم، فلَم يَرَوا إِلاَّ يسوعَ وحدَه. وبَينما هم نازلونَ مِنَ الجَبَل، أَوصاهُم يسوعُ قال: ((لا تُخبِروا أَحداً بِهذِه الرُّؤيا إِلى أَن يَقومَ ابنُ الإِنسانِ مِن بَينِ الأَموات)).
التعليقات مغلقة.