القراءة الأولى: (حزقيال 34/ 17-31)
وأَنتُنَّ يا خِرافي، هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءَنَذا أَحكُمُ بَينَ شاةٍ وشاة، بَينَ الكِباشِ والتُّيوس. أَما يَكْفيكُنَّ أَن تَرعَينَ المَرْعى الصالح، ثُمَّ تَدُسْنَ بِأَرجُلِكُنَّ باقيَ مَراعيكُنَّ وأَن تَشرَبْنَ الصَّافِيَ مِن المِياه، فتُعَكِّرنَ ما بَقِيَ بِأَرجُلِكُنَّ، فتَرْعى خِرافي مَدوسَ أَرجُلِكُنَّ وتَشرَبُ مُعَكَّرَ أَقْدامِكُنَّ؟ لِذلك هكذا قالَ لَهُنَّ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءنَذا أَحكُمُ بَينَ الشَّاةِ السَّمينَةِ والشَّاةِ الهَزيلة، لأَنَّكُنَّ دَفَعتُنَّ بالجَنْبِ والكَتِف، ونَطَحتُنَّ بقُرونكُنَّ كُلَّ ضعيفةٍ إِلى أَن شَتَّتُّنَّها إِلى خارِج. فأُخَلِّصُ خِرافي ولا تَكونُ بَعدَ اليَومِ نَهْبًا، وأَحكُماُ بَينَ شاةٍ وشاة. وأُقيمُ علَيها راعِيًا آخَرَ لِيَرْعاها، عَبْدي داوُد، فهو يَرْعاها وهو يَكونُ راعِيَها. وأَنا الرَّبَّ أَكونُ لَهم إِلهًا، وعَبْدي داوُدُ يَكونُ في وَسْطِهم رَئيسًا. أَنا الرَّبَّ تَكَلَّمتُ. وأَقطعُ لَهم عَهدَ سَلام، وأَكُفُّ الوَحشَ الضَّارِيَ عنِ الأَرض، فيَسكُنونَ في البَرِّيَّةِ آمِنين، ويَنامونَ في الغاب. وأَغرِسُهم وتَكونُ بَرَكَة حَولَ تَلَّتي، وأُنزِل المَطَرَ في أَوانِه، فيَكونُ مَطَرَ بَرَكَة. ويُعْطي شَجَرُ الحُقولِ ثَمَرَه. والأَرضُ تُعْطي غَلَّتَها، ويَكونونَ على أَرضهم آمِنين، فيَعلَمونَ أَنِّي أَنا الرَّبّ حينَ أُحَطِّمُ قُضْبانَ نيرِهم، وأُنقِذُهم مِن أَيدي الَّذينَ استَعبَدوهم. ولا يَكونونَ بَعدَ اليَوم نَهْبًا لِلأُمَم، ووَحشُ الأَرضِ لا يَأكُلُهم، فيَسَكُنونَ آمنين، ولا أَحَدَ يُرَوِّعُهمِ. وأُقيمُ لَهم مَغرِسًا عَظيمَ الاسم، فلا يَكونون بَعدَ اليَومِ فَريسَةً لِلْجوعِ في الأَرض، ولا يَحمِلونَ بَعدَ اليَومِ تَعْييرَ الأُمَم، فيَعلَمونَ أَنِّي أَنا الرَّبُّ إِلهُهم معَهم، وأَنَّهم شَعْبي بَيتُ إِسْرائيل، يَقولُ السيِّدُ الرَّبّ. وأَنتُنَّ يا خِرافَ مَرْعايَ، بَشَّرٌ أَنتُنَّ، وأَنا إِلهُكم، يَقولُ السَّيِّدُ الرَب )).
الإنجيل: (متى 23/23-28)
الوَيلُ لَكم أَيُّها الكَتَبَةُ و الفِرِّيسيُّونَ المُراؤون فإِنَّكم تُؤَدُّونَ عُشْرَ النَّعْنَع والشُّمْرَةِ والكَمُّون، بَعدَما أَهمَلتُم أَهَمَّ ما في الشَّريعة: العَدلَ والرَّحمَةَ والأَمانة. فهذا ما كانَ يَجِبُ أَن تَعمَلوا بِه مِن دونِ أَن تُهمِلوا ذاك. أَيُّها القادَةُ العُميان، يا أَيُّها الَّذينَ يُصَفُّونَ الماءَ مِنَ البَعوضَةِ ويَبتَلِعونَ الجَمَل. الوَيلُ لَكم أَيُّها الكَتَبةُ والفِرِّيسيُّونَ المُراؤون، فإِنَّكم تُطَهِّرونَ ظاهِرَ الكَأسِ والصَّحْن، وداخِلُهما مُمتَلِئٌ مِن حَصيلَةِ النَّهْبِ والطَّمَع. أَيُّها الفِرِّيسيُّ الأَعمى، طَهِّر أَوَّلاً داخِلَ الكَأس، لِيَصيرَ الظَّاهِرُ أَيضاً طاهراً. الوَيلُ لَكم أَيُّها الكَتَبَةُ والفِرِّيسيُّونَ المُراؤون، فإِنَّكم أَشبَهُ بِالقُبورِ المُكَلَّسَة، يَبدو ظاهِرُها جَميلاً، وأَمَّا داخِلُها فمُمتَلِئٌ من عِظامِ المَوتى وكُلِّ نَجاسَة. وكَذَلِك أَنتُم، تَبدونَ في ظاهِرِكُم لِلنَّاسِ أَبراراً، وأَمَّا باطِنُكُم فَمُمتَلِئٌ رِياءً وإِثماً.
التعليقات مغلقة.