القراءة الأولى: (تثنية 20/6-6/7)
وإِذا سأَلَكَ ابنكَ غَدًا قائلاً: ما الشَّهادةُ والفَرائِضُ والأَحْكامُ الَّتي أَمَركم بِها الرَّب إِلهُنا؟ فقُلْ لابنكَ: إِنَّنا كنَا عَبيدًا لِفِرعَونَ بِمِصْر، فأَخرَجَنا الرَّبُّ مِنها بِيَدٍ قَوِّية، وصَنَعَ الرَّبُّ آياتٍ وخَوارِقَ عَظيمةً وهائِلةً بِمِصرَ وبِفِرعَونَ وكُلِّ بَيتِه أَمامَ عُيونِنا، وأَخرَجَنا مِن هُناكَ لِكَي يُدخِلَنا ويعْطِيَنا الأَرضَ الَّتي أَقسَمَ علَيها لآبائِنا، فأَمَرَنا الرَّبُّ بِأَن نَعمَلَ بِهذِه الفَرائِضِ كُلِّها ونَخافَ الرَّبَّ إِلهَنا، لِكَي نُصيبَ خَيرًا كُلَّ الأَيَّام ويَحفَظَنا على قَيدِ الحَياةِ كما في يَومِنا هذا، ويَكونَ لَنا بِرٌّ، إِذا حَرِصْنا أَنْ نَعمَلَ بِهذِه الوَصِيَّةِ كُلِّها أَمامَ الرَّبِّ إِلهِنا كما أَوصانا. وإِذا أَدخَلَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى الأَرضِ الَّتي أَنتَ داخِلٌ إِلَيها لِتَرِثَها وطَرَدَ مِن أَمامِكَ أُمَمًا كَثيرة، الحِثَّيِّينَ والجِرْجاشِيِّينَ والأَموريِّينَ والكَنْعانِيِّينَ والفَرِزِّيِّينَ والحُوِّيَينَ واليَبوسِيِّين، سَبعَ أُمَمٍ أَكثَرَ وأَقْوى مِنكَ، وأسلَمَهمُ الرَّبُّ إِلهُكَ بَينَ يَدَيكَ، وضَرَبتَهم، فحَرِّمْهم تَحْريمًا. لا تَقطع معَهم عَهْدًا ولا تَرأَفْ بِهِم، ولا تُصاهِرْهمُ، ولا تُعْطِ ابنتَكَ لابنه، ولا تأخُذِ ابنتَه لابنكَ، لأنَّه يُبعدُ ابنكَ عنِ السَّيرِ وَرائي، فيَعبُدَ آِلهَةً أُخْرى، فيَغضَبَ الرَّب علَيكم وُيبيدَكَ سَريعًا. بلِ اصنَعوا بِهم هكذا: تُدَمِّرونَ مَذابِحَهم وتَكسِرونَ أَنْصابَهم وتُحَطِّمونَ أَوتادَهُمُ المُقَدَّسة وتُحرِقونَ تَماثيلَهم بِالنَّار، لأَنَّكَ شَعبٌ مُقدَّسٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ، وإِيَّاكَ اخْتارَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَكونَ لَه شَعبَ خاصَّتِه مِن جَميعَ الشَّعوبِ التَّي على وَجهِ الأَرض.
القراءة الثانية: (اشعيا 1/31-9)
وَيل لِلنَّازِلينَ إِلى مِصرَ لِلاستِنْصار المُعتَمِدينَ على الخَيل المُتوكَلِّينَ على المَركَباتِ لِأَنَّها كثيرة وعلى الفُرْسانِ لِأَنَّهم أَقوِياءُ جِدّاً الَّذينَ لا يَلتَفِتونَ إِلى قُدُّوسِ إِسْرائيل ولا يَلتَمِسونَ الرَّبّ. هو أَيضاً حَكيمٌ فيَجلُبُ الشَّرّ ولا يَرجعُ عن كَلامِه بل يَقومُ على بَيتِ الأَشْرار وعلى نُصرَةِ فاعِلي الآثام. إِنَّما مِصرُ بَشَرٌ لا إِله وخَيلُهم جَسَدٌ لاروح فإِذا مَدَّ الرَّبُّ يَدَه عَثَرَ النَّاصِر وسَقَطَ المَنْصورُ وفَنوا كُلُّهم مَعاً. لأنَّه هكذا قالَ لِيَ الرَّبّ: كما يَزأَرُ الأَسَدُ والشِّبلُ على فَريسَتِه وإِذا تَنادى علَيه جَماعةٌ مِنَ الرُّعاة لا يَفزَعُ مِن صَوتِهم ولا يَنثَني مِن جَلَبَتِهم كذلك يَنزِلُ رَبُّ القُوَّات لِلمُحارَبةِ على جَبَلِ صِهْيون، على تَلَّتِه وكالطُّيورِ الطَّائِرَة يَحْمي رَبُّ القُوَّات أُورَشَليم يَحْمي فيُنقِذُ ويَعْفو فيُنَجَى. توبوا إِلى الَّذي تَمادى بَنو إِسْرائيل في عِصْيانِهم لَه. لِأَنَّه في ذلك اليَوم يَنبِذُ كُلُّ واحِدٍ أَوثانَه مِنَ الفِضَّة وأَوثانَهُ مِنَ الذَّهَب الَّتي صَنَعَتها لَكم أَيديكمُ الخاطِئة ويَسقطُ أَشُّورُ بِسَيفٍ لا بِسَيفِ إِنْسان ويَلتَهِمُه سَيفٌ لا سَيفُ إِنْسان فيَهرُبُ مِنَ السَّيف ويَكونُ شُبَّانُه لِلسُّخرَة ويَهجُرُ صَخرَه مِنَ الفَزَع ويَرتَعِبُ أُمَراؤُه وَيترُكونَ الرَّاية يَقولُ الرَّبُّ الَّذي لَهُ نارٌ في صِهْيونَ وتَنُّورٌ في أُورَشَليمَ.
الرسالة: (2 تسالونيقي 1/1-8)
مِن بولُسَ وسِلْوانُسَ وطيموتاوُس إِلى كَنيسةِ أَهْلِ تَسالونيقيَ الَّتي في اللّهِ أَبينا والرَّبِّ يسوعَ المسيح. علَيكمُ النِّعمَةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ اللهِ الآب والرَّبِّ يسوعَ المسيح. علَينا أَن نَشكُرَ اللهَ دائِمًا في أَمْرِكم، أَيُّها الإِخوَة. وهذا حَقٌّ لأَنَّ إِيمانَكم يَنْمو نُمُوًّا شديدًا ومَحبَّةَ كُلٍّ منكم جَميعًا لِلآخَرينَ تَزدادُ بَينَكم، حتَّى بِتْنا أَنْفُسُنا نَفتَخِرُ بِكُم في كَنائِسِ الله لِما أَنتُم علَيه مِنَ الثَّباتِ والإِيمانِ في جَميعِ ما تَحتَمِلونَ مِنَ الاِضْطهاداتِ والشَّدائِد. وفي ذلِك دَليلٌ على قَضاءِ اللهِ العادِل لِتُؤَهَّلوا لِمَلَكوتِ اللهِ الَّذي في سَبيله تَتأَلَّمون. فإِنَّه مِنَ العَدْلِ عِندَ اللهِ أَن يُجازِيَ بِالضِّيقِ أُولئِكَ الَّذينَ يُضايِقونَكم وأَن يُجازِيَكم أَنتُمُ المُضايَقينَ وإِيَّانا بِالرَّاحَة عِندَ ظُهورِ الرَّبِّ يَسوع، يَومَ يَأتي مِنَ السَّماءِ تُواكِبُه مَلائِكَةُ قُدرَتِه في لَهَبِ نار ويَنتَقِمُ مِنَ الَّذينَ لا يَعرِفونَ الله ولا يُطيعونَ بِشارةَ رَبِّنا يسوع.
الإنجيل: (لوقا 35/18-10/19)
واقتَرَبَ مِن أَريحا، وكانَ رَجُلٌ أَعْمى جالِساً على جانِبِ الطَّريقِ يَستَعطي. فلمَّا سَمِعَ صَوتَ جَمْعٍ يَمُرُّ بِالـمَكان، استَخبَرَ عن ذلك ما عَسى أَن يكون. فأَخبَروهُ أَنَّ يسوعَ النَّاصِريَّ مارٌّ مِن هُناك. فأَخَذَ يَصيحُ فيَقول: ((رُحمْاكَ يا يسوعَ ابن داود!)) فانتَهَرَه الَّذينَ يَسيرونَ في المُقَدِّمَةِ لِيَسكُت. فصاحَ أَشَدَّ الصِّياحِ قال: ((رُحماكَ يا ابن داود!)) فوقَفَ يسوع وأَمرَ بِأَن يُؤتى بِه. فَلَمَّا دنا سأَلَه: ((ماذا تُريدُ أَن أَصنعَ لَكَ؟)) فقال: ((يا ربّ، أَن أُبصِر)). فقالَ له يسوع: ((أَبصِرْ، إِيمانُكَ خَلَّصَكَ!)) فأَبصَرَ مِن وَقتِه وتَبِعَه وهو يُمَجِّدُ الله، وَرأَى الشَّعبُ بِأَجمَعِه ما جَرى فسَبَّحَ الله. ودَخَلَ أَريحا وأَخَذَ يَجتازُها. فإِذا رَجُلٌ يُدْعى زَكَّا وهو رئيسٌ للعَشَّارينَ غَنِيٌّ قد جاءَ يُحاوِلُ أَن يَرى مَن هُوَ يسوع، فلَم يَستَطِعْ لِكَثَرةِ الزِّحَام، لِأَنَّه كانَ قَصيرَ القامة، فتقدَّمَ مُسرِعاً وصَعِدَ جُمَّيزَةً لِيرَاه، لأَنَّه أَوشكَ أَن يَمُرَّ بِها. فلَمَّا وصَلَ يسوعُ إلى ذلكَ المَكان، رَفَعَ طَرْفَه وقالَ له: ((يا زَكَّا انزِلْ على عَجَل، فيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ اليَومَ في بَيتِكَ)). فنزَلَ على عَجَل وأَضافَه مَسروراً. فلمَّا رَأوا ذلك قالوا كُلُّهم متذَمِّرين: ((دَخَلَ مَنزِلَ رَجُلٍ خاطِئٍ لِيَبيتَ عِندَه!)) فوَقَفَ زَكَّا فقال لِلرَّبّ: ((يا ربّ، ها إِنِّي أُعْطي الفُقَراءَ نِصفَ أَموْالي، وإِذا كُنتُ ظَلَمتُ أَحداً شَيئاً، أَرُدُّه علَيهِ أَربَعَةَ أَضْعاف)). فقالَ يسوعُ فيه: ((اليَومَ حصَلَ الخَلاصُ لِهذا البَيت، فهوَ أَيضاً ابن إِبراهيم. لِأَنَّ ابن الإِنسانِ جاءَ لِيَبحَثَ عن الهالِكِ فيُخَلِّصَه)).
التعليقات مغلقة.