القراءة الأولى: (خروج 12 /1-20)
اجلسوا وأنصتوا إلى قراءة من سفر الخروج من التوراة : بارخمار
وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ في أَرضِ مِصرَ قائلاً: ((هذا الشَّهرُ يَكونُ لَكم رَأسَ الشُّهور، وهو لَكم أَوَّلُ شُهورِ السَّنة. كَلِّما جَماعةَ إسرائيل كُلَّها ومُراهُم أَن يَتَّخِذوا لَهم، في العاشِرِ مِن هذا الشَّهرِ، كُلُّ واحِدٍ حَمَلاً بِحَسَبِ بُيوتِ الآباء، لِكُلِّ بَيتٍ حَمَلاً. فإِن كانَ أَهْلُ البَيتِ أَقَلَّ مِن أَن يأَكُلوا حَمَلاً، فلْيَأخُذوه هُم وجارُهمُ القَريبُ مِن مَنزِلِهم بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفوس، فَيكونُ الحَمَلُ بِحَسَبِ ما يأكُلُ كُلُّ واحِد. حَمَلٌ تامٌّ ذَكَرٌ حَولِيٌّ يَكونُ لَكم، مِنَ الضَّأنِ أَوِ المَعِزِ تأخُذونَه. ويَبْقى مَحْفوظاً عِندَكم إلى اليَومِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِن هذا الشَّهر، فيَطبُخُه كُلُّ جُمْهورِ جَماعةِ إسرائيل بَينَ الغُروبَين. ويأخُذُونَ مِن دَمِه ويَجعَلوَنه على قائِمَتَيِ البابِ وعارِضَتِه على البُيوتِ الَّتي يأكُلوَنه فيها، ويأكُلونَ لَحمَه في تِلكَ اللَّيلةِ مَشوِيّاً على النَّار، بِأَرغِفَةِ فطيرٍ معَ أَعْشابٍ مُرَّةٍ يأكُلونَه.
لا تأكُلوا شَيئاً مِنه نِيئاً ولا مَسْلوقاً بِالماء، بل مَشوِيّاً على نارٍ مع رأسِه وأَكارِعِه وجَوفِه. ولا تُبقوا شَيئاً مِنه إلى الصَّباح، فإِن بَقِيَ شيءٌ مِنه إلى الصَّباح، فأَحرِقوه بِالنَّار. وهكذا تأكُلونَه: تَكونُ أَحقاؤُكم مَشْدودةً ونِعالُكُم في أَرجُلِكُم وعِصِيُّكُم في أَيديكُم، وتأكُلونَه على عَجَلٍ فإِنَّه فِصحٌ لِلرَّبّ. وأَنا أَجْتازُ في أَرضِ مِصرَ في تِلكَ اللَّيلة، وأَضرِبُ كُلَّ بِكْرٍ في أَرضِ مِصْر، مِنَ النَّاسِ إلى البَهائِم، وبِجَميعِ آِلهَةِ المِصرِيِّينَ أُنَفِّذُ أَحكاماً أَنا الرَّبّ. فَيكونُ الدَّمُ لَكم عَلامةً على البُيوتِ الَّتي أَنْتُم فيها، فأَرى الدَّمَ وأَعبُرُ مِن فَوقِكم، ولا تَحِلُّ بِكُم ضَربَةٌ مُهلِكة، إِذا ضَرَبتُ أرضَ مِصْر. ويَكونُ هذا اليَومُ لَكم ذِكْرى، فتُعَيِّدونَه، عيداً لِلرَّبِّ تُعيِّدونَه مَدى أَجْيالِكم فَريضةً أَبَدِيَّة. سَبعَةَ أيامٍ تأكُلونَ فَطيراً. في اليَومِ الأول تَرفَعونَ الخَميرَ مِن مَنازِلِكم، فإِنَّ كُلَّ مَن أَكَلَ خُبزاً خَميراً مِنَ اليَومِ الأول إلى اليَومِ السَّابِع، تُفصَلُ تِلكَ النَّفْسُ مِن إسرائيل.
ويَكونُ لَكم في اليَومِ الأول مَحفِلٌ مُقَدَّس، وفي اليَومِ السَّابِعِ مَحفِلٌ مُقَدَّس، لايُعمَلُ فيهِما عَمَل، بل ما تأكُلُه كُلُّ نَفْسٍ هو وَحدَه يُصنَعُ لَكم. وتَحفَظونَ عيدَ الفَطيرِ لأَنِّي في هذا اليَومِ عَيِنه أَخرَجتُ جُيوشَكم مِن أَرضِ مِصْر، وتَحفَظونَ هذا اليَومَ مَدى أَجْيالِكم فَريضةً أَبدِيَّة. في الشَّهرِ الأول، في اليَوم الرَّابِعَ عَشَرَ مِنه في المَساءِ تأكُلونَ فَطيراً إلى اليَومِ الحادي والعِشْرينَ مِنِ الشَّهرِ في المَساء. سَبعَةَ أيامٍ لا يُوجَدْ خَميرٌ في بُيوتِكم، فإِنَّ كُلَّ مَن أَكَلَ خَميراً، تُفصَلُ تلكَ النَّفسُ مِن جَماعةِ إسرائيل، نَزيلاً كانَ أَم مِن أَبْناءِ البَلَد. لا تأكُلونَ شَيئاً مِنَ المُختَمِر، بل في جَميعِ مَساكِنِكُم تأكُلونَ فَطيراً)).
القراءة الثانية: (زكريا 11 /4-6، 12- 13+ 13 /7-9)
أنصتوا إلى قراءة من سفر زكريا: بارخمار
هكذا قالَ الرَّبُّ إِلهي: ((إِرعَ غَنَمَ القَتْلِ الَّتي يَقتُلُها مُشْتَروها ولا يُعاقَبون. وكُلُّ مَن يَبيعُها يَقول: تَبارَكَ الرَّبّ، فإِنِّي قدِ اغتَنَيتُ، وُرعاتُها لا يُشفِقونَ علَيها. فأَنا أَيضاً لا أُشفِقُ مِن بَعدُ على سُكَّانِ الأَرْض، يَقولُ الرَّبّ، بل هاءَنَذا أُسلِمُ البَشَرَ كُلَّ واحِدٍ إِلى يَدِ قَريبِه وإِلى يَدِ مَلِكِه، فيَسحَقونَ الأَرضَ ولا أُنقِذُ مِن أَيديهِم)). وقُلتُ لَهم: ((إن حَسُنَ في عُيونِكم، فهاتوا أُجرَتي، وإِلاَّ فامتَنِعوا))، فوَزَنوا أُجرَتي ثَلاثينَ مِنَ الفِضَّة، فقالَ لِيَ الرَّبّ: ((أَلقِها إِلى السَّبَّاكِ ثَمَناً كَريماً ثَمَّنوني بِه)). فأَخَذتُ الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّة، وأَلقَيتُها في بَيتِ الرَّبِّ إِلى السَّبَّاك. أَيُّها السَّيفُ استَيقِظْ على راعِيَّ وعلى قَريبي، يَقولُ رَبُّ القُوَّات إِضرِب الراعِيَ فتَتَبَدَّدَ الخِراف وأَنا أَرُدُّ يَدي على الصِّغار ويَكونُ قي كُلِّ أَرضٍ ، يقول الرَّبّ أَنَّ ثُلثَينِ مِنها يَنقَرِضانِ ويَهلِكان والثُّلثُ يُبْقى علَيه فيها فأُدخِلُ هذا الثُّلثَ في النَّار وأَصهَرُه صَهرَ الفِضَّة وأمتَحِنُه امتِحانَ الذَّهَب هو يَدْعو بِاسمي وأَنا أَستَجيبُه أَنا أَقولُ: هو شَعْبي وهو يَقول: الرَّبُّ إِلهي.
الرسالة: (1 قورنثية 5 /7-8+10 /15-17+ 11 /23-34)
من رسالة بولس الرسول إلى أهل قورنثية: يقول يا إخوة : بارخمار
طَهِّروا أَنفُسَكُم مِنَ الخَميرةِ القَديمة لِتَكونوا عَجينًا جَديدًا لأَنَّكُم فَطير. فقَد ذُبِحَ حَمَلُ فِصْحِنا، وهو المسيح. فلْنُعيِّدْ إِذًا، ولكِن لا بِالخَميرةِ القَديمة ولا بِخَميرةِ الخُبْثِ والفَساد، بل بِفَطيرِ الصَّفاءِ والحَقّ. أُكَلِّمُكُم كما أُكلِّمُ قَومًا عُقَلاء، فَاحكُموا أَنتُم فيما أَقول: أَلَيسَت كَأسُ البَرَكةِ الَّتي نُبارِكُها مُشارَكَةً في دَمِ المسيح؟ أَلَيسَ الخُبْزُ الَّذي نَكسِرُه مُشارَكَةً في جَسَدِ المسيح؟ فلمَّا كانَ هُناكَ خُبزٌ واحِد، فنَحنُ على كَثرَتِنا جَسَدٌ واحِد، لأَنَّنا نَشتَرِكُ كُلُّنا في هذا الخُبْزِ الواحِد. فإِنِّي تَسَلَّمتُ مِنَ الرَّبِّ ما سَلَّمتُه إِلَيكُم، وهو أَنَّ الرَّبَّ يسوع في اللَّيلَةِ الَّتي أسلِمَ فيها أخَذَ خُبْزًا وشَكَرَ، ثُمَّ كَسَرَه وقال: ((هذا هو جَسَدي، إِنَّه مِن أَجْلِكُم. اِعملوا هذا لِذِكْري)).
وصَنَعَ مِثلَ ذلكَ على الكَأسِ بَعدَ العَشاءِ وقال: ((هذه الكَأسُ هي العَهْدُ الجَديدُ بِدَمي. كُلُّمَا شَرِبتُم فاعملوه لِذِكْري)). فإِنَّكُمَ كُلَّمَا أَكَلتُم هَذا الخُبْز وشَرِبتُم هذِه الكَأس تُعلِنونَ مَوتَ الرَّبِّ إلى أن يَأتي. فمَن أَكَلَ خُبْزَ الرَّبِّ أَو شَرِبَ كَأسَه ولَم يَكُنْ أَهْلاً لَهما فقَد أذنَبَ إلى جَسَدِ الرَّبِّ ودَمِه. فليَختَبِرِ الإِنسانُ نَفْسَه، ثمَّ يَأكُلْ هكذا مِن هذا الخُبْز ويَشرَبْ مِن هذِه الكَأس. فمَن أَكَلَ وشَرِبَ وهو لا يُمَيِّزُ جَسَدَ الرَّبّ، أَكَلَ وشَرِبَ الحُكْمَ على نَفْسِه. ولِذلك فيكُم كَثيرٌ مِنَ الضُّعَفاءِ والمَرْضى وكَثيرٌ مِنكُم ماتوا، فلَو حاسَبْنا أَنْفُسَنا، لَما كُنَّا نُدان. إِنَّ الرَّبَّ يَدينُنا لِيُؤدِّبَنا فلا يُحكَمَ علَينا مع العالَم. فمَتى اجتَمَعتُم إِذًا يا إِخوَتي لِتَناوُلِ الطَّعام، فلْيَنتَظِرْ بَعضُكُم بَعضًا. فإِذا كانَ أَحدُكُم جائِعًا فلْيَأكُلْ في بَيتِه، لِئَلاَّ يَكونَ اجتمِاعُكُم لِلحُكْمِ علَيكم. أَمَّا سائِرُ المَسائِل فإِنِّي أَبُتُّها عِندَ قُدومي إِلَيكُم.
الإنجيل: (متى 26 /1-5+14-30)
ولمَّا أَتَمَّ يَسوعُ هذا الكَلامَ كُلَّه، قالَ لِتَلاميذِه: ((تَعلَمونَ أَنَّ الفِصحَ يَقَعُ بعدَ يَومَين، فَابنُ الإِنسانِ يُسلَمُ لِيُصلَب)). وَاجَتَمَعَ حِينَئِذٍ عُظَماءُ الكَهَنَةِ وشَيوخُ الشَّعبِ في دارِ عَظيمِ الكَهَنَة، وكانَ يُدعى قَيافا. فأَجمَعوا على أَن يُمسِكوا يسوعَ بِحيلَةٍ ويَقتُلُوه، ولكنَّهم قالوا:((لا في حَفلَةِ العيد، لِئَلاَّ يَحدُثَ اضطِرابٌ في الشَّعْب)). فذَهبَ أَحَدُ الاثنَيْ عَشَر، ذاكَ الَّذي يُقالُ له يَهوذا الإِسخَريوطيّ، إِلى عُظَماءِ الكَهَنَة وقالَ لهم: ((ماذا تُعطوني وأَنا أُسلِمُه إِليكم؟)) فَجَعلوا له ثَلاثينَ مِنَ الفِضَّة. وأَخَذَ مِن ذلِكَ الحينِ يَطلُبُ فُرصَةً لِيُسلِمَه.
وفي أَوَّلِ يَومٍ مِنَ الفَطير، دَنا التَّلاميذُ إِلى يسوعَ وقالوا له: ((أَينَ تُريدُ أَن نُعِدَّ لَكَ لِتأكُلَ الفِصْح؟)) فقال: ((اِذهَبوا إِلى المدينةِ إِلى فُلان وقولوا له: يَقولُ المُعَلِّم: إِنَّ أَجَلي قَريب، وعِندَكَ أُقيمُ الفِصحَ مع تَلاميذي)). ففَعلَ التَّلاميذُ كما أَمرَهُم يَسوعُ وأَعَدُّوا الفِصْح. ولما كانَ المَساء، جَلَس لِلطَّعامِ معَ الاثَنيْ عَشَر. وبينَما هُم يأكُلُون، قال: ((الحَقَّ أَقولُ لَكم إِنَّ واحداً مِنكُم سيُسلِمُني)). فحَزِنوا حُزْناً شَديداً، وأَخذَ يسأَلُه كُلُّ مِنهُم: ((أَأَنا هو، يا ربّ؟)) فأَجابَ: ((الَّذي غَمَسَ يَدَه في الصَّحفَةِ مَعي هو الَّذي يُسلِمُني. إِنَّ ابنَ الإِنسانِ ماضٍ، كما كُتِبَ في شَأنِه، ولكِنِ الوَيلُ لِذلِكَ الإِنسانِ الَّذي يُسلَمُ ابنُ الإِنسانِ عن يَدِه. فلَو لم يُولَدْ ذلكَ الإنسانُ لَكانَ خَيراً له)).
فأَجابَ يَهوذا الَّذي سيُسلِمُه: ((أَأَنا هو، رابِّي؟)) فقالَ له: ((هو ما تَقول)). وبَينَما هم يَأكُلون، أَخذَ يسوعُ خُبزاً وبارَكَ ثُمَّ كَسَرَه وناوَلَه تلاميذَه وقال: ((خُذوا فَكُلوا، هذا هُوَ جَسَدي)). ثُمَّ أَخَذَ كَأساً وشَكَرَ وناوَلَهم إِيَّاها قائلاً: ((اِشرَبوا مِنها كُلُّكم، فهذا هُوَ دَمي، دَمُ العَهد يُراقُ مِن أَجْلِ جَماعةِ النَّاس لِغُفرانِ الخَطايا. أَقولُ لكم: لَن أَشرَبَ بعدَ الآن مِن عَصيرِ الكَرْمَةِ هذا حتَّى ذلك اليَومِ الَّذي فيهِ أَشرَبُه مَعَكُم جَديداً في مَلكوتِ أَبي)). ثُمَّ سَبَّحوا وخَرَجوا إِلى جَبَلِ الزَّيتون.
التعليقات مغلقة.