القراءة الأولى: (خروج1/40-16)
وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً: ((في اليَومِ الأول مِنَ الشَّهرِ الأول اِنصِبِ المَسكِن، خَيمةَ المَوعِد، واجعَلْ فيه تابوتَ الشَّهادة واستُرِ التَّابوتَ بِالحِجاب، وأتِ بِالمائِدة ورَتِّبْ علَيها ما يَجِبُ تَرتيبُه، وأتِ بِالمَنارةِ وأَصعِدْ سُرُجَها، واَجعَلْ مَذبَحَ الذَّهَبِ لِلبَخورِ أَمامَ تابوتِ الشَّهادة، وضَعْ سِتارَ بابِ المَسكِن، واجعَلْ مَذبَحَ المُحرَقةِ أَمامَ المَسكِن، خَيمةِ المَوعِد، واجعَلِ المِغسَلَ بَينَ خَيمةِ المَوعِدِ والمَذبَح واجعَلْ فيه ماءً، وانصِبِ الفِناءَ مُسْتَديراً وضَعِ السِّتارةَ لِبابِ الفِناء. ثُمَّ خُذْ زَيتَ المِسَحَةِ وامسَحِ المَسكِنَ وجَميعَ ما فيه وقَدِّسْه هو وجَميعَ آنِيَتِه، فيَصيرَ مُقَدَّساً، وامسَحْ مَذبَحَ المُحرَقَةِ وجَميعَ آنِيَتِه، وقَدِّسِ المَذبَح، فيَكونَ قُدْسَ أَقْداس، وامسَحِ المِغسَلَ وقاعِدَتَه وقَدِّسْه. ثُمَّ قَدِّمْ هارونَ وبَنيه إلى بابِ خَيمةِ المَوعِد واغسِلْهم بِالماء، وأَلبِسْ هارونَ ثِيابَ القُدْس وامسَحْه وقَدِّسْه لِيَكونَ لي كاهِناً، وقَدِّمْ بَنيه وأَلبِسْهم قُمصاناً, وامسَحْهم كمَا مَسَحتَ أَباهم لِيكونوا لي كَهَنَة، وتكونُ لَهم مِسحَتُهم كَهَنوتاً أَبَدِيّاً مَدى أَجْيالِهِم)). فَعََمِلَ موسى بِكُلِّ ما أَمَرَه الرَّبُّ به، هكذا عَمِل.
القراءة الثانية: (1ملوك 10/8-26)
وكان، لَمَّا خرَجَ الكَهَنَةُ مِنَ القُدْس، أَنَّ الغمامَ مَلأ بَيتَ الرَّبّ. فلَم يَستَطعِ الكَهَنَةُ أَنَّ يَقِفوا لِلخِدمَةِ بسَبَبِ الغَمامِ، لأَنَّ مَجدَ الرَّبِّ قد مَلأَ بَيتَ الَرَّبّ. حينئِذٍ قالَ سُلَيمان:((قالَ الرَّبُّ إِنَّه يَسكُنُ في الغَيمِ المُظلِم وإِني قد بَنَيتُ لَكَ بَيتَ بَهاء مَكاناً لِسُكْناكَ للأبَد)). والتَفَتَ المَلِكُ وبارَكَ جَماعَةَ إِسْرائيلَ كلها، وكأنت جَماعةُ إسْرائيل كلُها واقِفَة، وقال:((تبارَكَ الربّ إلهُ إِسْرائيلَ الَّذي تَكلَم بِفَمِه مع داوُدَ أبي وأَتمَّ بِيَدِه ما وَعَدَ بِه مُنذ يَومَ أَخرَجتُ شَعْبي إِسْرائيلَ مِن مِصرَ، لم أُختَرْ مَدينةً في جَميعِ أَسْباطِ إِسْرائيلَ لِيُبْنى فيها بَيت يَكونُ اسْمي فيه، بلِ أُختَرتُ داوُدَ لِيَكونَ على رَأسِ شَعْبي إِسْرائيل وقد كان في قَلبِ داوُدَ أبي أَنّ يَبنِيَ بَيتًا لأسمٍ الرَّبِّ إلهِ إسْرائيل. فقالَ الرَّبُّ لِداوُدَ أَبي: لأَنه كان في قَلبِكَ أن تَبنِيَ بَيتًا لِاسْمي، فأَحسَنتَ حَيثُ كان ذلك في قَلبِكَ. ولكِن لا تَبْني أنت البَيت، بلِ آبنُكَ الَّذي يَخرُجُ مِن صُلبِكَ هو يَبْني بَيتًا لاسْمي. وقد أَتمَّ الرَّبُّ القولَ الَّذي قالَه، فقمتُ أَنا مَكان داوُدَ أبي وجَلَستُ على عَرشِ إسْرائيل، كما قالَ الرَّبّ، وبَنَيتُ البَيتَ لاسمِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرائيل. وجَعَلتُ هُناكَ مَكاناً لِلتَّابوتِ الَّذي فيه عَهدُ الرَّبِّ الَّذي قَطَعَه لِآَبائِنا، حينَ أَخرَجَهم مِن أَرضَ مِصْر)). ثُمَّ قامَ سُلَيمان أمامَ مَذبَحِ الرَّبّ، أَمامَ جَماعَةِ إِسْرائيلَ كُلِّها، وبَسَطَ يَدَيه نَحوَ السَّماء، وقال:((أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ إسْرائيل، لَيسَ إِلهٌ مِثلَكَ في السَّماء مِن فوقُ ولا في الأَرضَ مِن أسفَل، حافِظُ العَهدِ والرَّحمَةِ لِعَبيدِكَ الَّذينَ يَسلُكونَ أمامَكَ بِكُلِّ قُلوبهم، الَّذي حَفِظَ لِعَبدِه داوُدَ أبي ما كلَمَه بِه، فتَكلَمَ بِفَمِه وأَتمَّ بِيَدِه ما وَعَدَ به كما هو اليَوم. والآن، أَيُّها الرَّبّ إِلهُ إِسْرائيل، اِحفَظْ لِعَبدِكَ داوُدَ أَبي ما كلَمتَه بِه قائِلاً: لا يَنقَطعُ لَكَ رَجُلٌ من أمامَي يَجلِسُ على عَرشِ إِسْرائيل، إنّ حَفِظَ بَنوكَ طَريقَهم سائرينَ أمامَي كما سِرتَ أنت أمامَي. والآن، يا إِلهَ إِسْرائيل، لِيَتَحَقَّقْ قَولُكَ الَّذي كلَمتَ بِه عَبدَكَ داوُدَ أَبي.
الرسالة: (عبرانيين 1/8-13)
ورأسُ الكلامِ في هذا الحَديثِ أَنَّ لَنا عَظيمَ كَهَنَةٍ هذا هو شَأنُه: جَلَسَ عن يَمينِ عَرْشِ الجَلالِ في السَّمَوات، خادِمًا لِلْقُدْسِ، والخَيمَةِ الحَقيقِيَّةِ الَّني نَصبَها الرَّبُّ لا الإِنسان. فإِنَّ كُلَّ عَظيمِ كَهَنَةٍ يُقامُ لِيُقَرِّبَ القَرابينَ والذَّبائِح، ولِذلك فلا بُدَّ لَه أَيضًا أَن يَكونَ لَدَيه شيَءٌ يُقَرِّبُه. فلَو كانَ يسوعُ في الأَرض لَما جُعِلَ كاهِنًا، لأَنَّ هُناكَ مَن يُقَرِّبُ القَرابينَ وَفْقًا لِلشَّريعَة. غَيرَ أَنَّ عِبادَةَ هؤُلاءِ عِبادة صُورَةٍ وظِلٍّ لِلحَقائِقِ السَّماوِيَّة. وذلِكَ ما أُوحِيَ إِلى مُوسى حينَ هَمَّ بِأَن يَنصِبَ الخَيمَة، فقَد قيلَ لَه:((أُنظُرْ واعمَلْ كُلَّ شَيءٍ على الطِّرازِ الَّذي عُرِضَ علَيكَ على الجَبَل)). فإِنَّ المسيحَ قد نالَ اليَومَ خِدمَةً أَفضَل بِمِقْدارِ ما هو وَسيطٌ لِعَهْدِ أَفضَلَ مِنَ الَّذي قَبْلَه لأَنَّه مَبنِيٌّ على مَواعِدَ أَفضَل. فلَو كانَ العَهْدُ الأول لا غُبارَ علَيه، لَما كانَ هُناكَ داعٍ إِلى عَهْدٍ آخَر. فإِنَّ اللهَ يلومُهُم بِقَولِه:((ها إِنَّها أَيَّامٌ تَأتي، يَقولُ الرَّبّ أَقطَعُ فيها لِبَيتِ إِسرائيلَ ولِبَيتِ يَهوذا عَهْدًا جَديدًا لا كالعَهْدِ الَّذي جَعْلُته لآبائِهِم يَومَ أَخَذتُ بِأَيديهِم لأُخرِجَهُم مِن أَرْضِ مِصْر لأَنَّهم لم يَثبُتوا على عَهْدي. فأَهمَلتُهُم أَنا أَيضًا، يَقولُ الرَّبّ. وهذا هو العَهْدُ الَّذي أُعاهِدُ علَيه بَيتَ إسرائيل بَعدَ تِلكَ الأَيَّام، يَقولُ الرَّبّ: إِنِّي لأَجعَلُ شَريعَتي في ضَمائِرِهِم وأَكتُبُها في قُلوبِهِم فأَكونُ لَهم إِلهًا وهم يَكونونَ لي شَعْبًا. فلا أَحَدَ يُعَلِّمُ بَعدَ ذلِك ابنَ وَطَنِه ولا أَحَدَ يُعَلِّمُ أَخاه فيَقولُ لَه: اِعرِفِ الرَب لأَنَّهم سيَعرِفونَني كُلُّهم مِن صَغيرِهِم إِلى كَبيرِهِم فأَصفَحُ عن آثامِهِم ولَن أَذكُرَ خَطاياهم بَعدَ ذلِكَ)) فإِنَّه، إِذ يَقولُ ((عَهْدًا جَديدًا))، فقَد جَعَلَ العَهْدَ الأول قَديمًا، وكُلُّ شَيءٍ قَدُمَ وشاخَ يُصبِحُ قَريباً مِنَ الفَناء.
الإنجيل: (متى1/12-21)
في ذلك الوَقْتِ مَرَّ يسوعُ في السَّبْتِ مِن بَينِ الزُّروع، فجاعَ تَلاميذُه، فأَخذوا يَقلَعونَ السُّنبُلَ ويَأكُلون. فرآهُمُ الفِرِّيسيُّونَ فقالوا لَه:((ها إِنَّ تَلاميذَك يَفعَلونَ ما لا يَحِلُّ فِعلُه في السَّبْت)). فقالَ لَهم:((أَما قَرأتُم ما فَعَل داودُ حينَ جاعَ هوَ والَّذينَ معَه؟ كيف دَخَلَ بَيتَ الله، وكيفَ أَكلوا الخُبز المُقدَّس، وأَكْلُه لا يَحِلُّ له ولا لِلَّذينَ معه، بل لِلكَهَنةِ وَحدَهم؟ أَوَما قَرأتُم في الشَّريعَةِ أَنَّ الكَهَنَةَ في السَّبتِ يَستَبيحونَ حُرمَةَ السَّبْتِ في الهَيكَلِ ولا ذَنْبَ علَيهم؟ فأَقولُ لكم إِنَّ هَهُنا أَعظَمَ مِنَ الهَيكَل. وَلو فَهِمتُم مَعنى هذهِ الآية: إِنَّما أُريدُ الرَّحمَةَ لا الذَّبيحة، لَما حَكَمتُم على مَن لا ذَنْبَ علَيهِم. فَابنُ الإِنسانِ سَيِّدُ السَّبْت)). وذَهَبَ مِن هُناكَ فدَخَلَ مَجمَعَهم. فإِذا رَجُلٌ يَدُه شَلاَّء، فسأَلوه:((أَيَحِلُّ الشِّفاءُ في السَّبْت؟))ومُرادُهم أَن يَشكوه. فقالَ لهم:((مَن مِنكُم، إِذا لم يَكُنْ لَه إِلاَّ خَروفٌ واحدٌ ووقَعَ في حُفرَةٍ يومَ السَّبْت، لا يُمسِكُه فيُخرِجُه؟ وكمِ الإِنسانُ أَفضَلُ مِنَ الخَروف! لِذلكَ يَحِلُّ فِعلُ الخَيرِ في السَّبْت)). ثُمَّ قالَ لِلرَّجُل:((أُمدُدْ يَدَكَ))فمَدَّها فعادت صَحيحةً كالأُخرى. فخَرجَ الفِرِّيسيّونَ يَتآمرونَ عليه لِيُهلِكوه. فعَلِمَ يسوع فَانصرَفَ مِن هناك، وتَبِعَه خَلْقٌ كثير فشَفاهُم جَميعاً ونَهاهم عَن كَشْفِ أَمْرِه لِيَتِمَّ ما قيلَ على لِسانِ النَّبِيِّ أَشَعْيا: ((هُوَذا عَبْدِيَ الَّذي اختَرتُه حَبيبيَ الَّذي عَنهُ رَضِيت. سَأَجعَلُ رُوحي علَيه فيُبَشِّرُ الأُمَمَ بِالحَقّ. لن يُخاصِمَ ولن يَصيح ولَن يَسمَعَ أَحدٌ صوتَهُ في السَّاحات. القَصَبةُ المَرضوضَةُ لن يَكسِرَها والفَتيلةُ المُدَخِّنةُ لن يُطفِئَها حتى يَسيرَ بِالحَقِّ إِلى النَّصْر. وفي اسمِه تَجعَلُ الأُمَمُ رجاءَها)).
التعليقات مغلقة.