القراءة الأولى: (تثنية 13/11-23)
فإِن سَمِعتُم لِوَصايايَ التي أَنا آمُركم بِها اليَومَ، مُحِبِّينَ الرَّبَّ إلهَكم وعابِدينَه بكُلِّ قُلوبِكم وبِكُلِّ نُفوسِكمَ، أَعطَيتُ أًرضَكم مَطَرَها في أَوانِه، مَطَرَ الخَريفِ ومَطَرَ الرَّبيع، فتَجمعُ قَمحَكَ ونَبيذَكَ وزَيتَكَ، وأُعْطي بَهائِمَكَ عُشبًا في حَقلِكَ، فتأكُلُ أَنتَ وتَشبعَ. اِحذَروا أَن تَنخَدِعَ قُلوبُكم فتَبتَعِدوا وتَعبُدوا آِلهَةً أُخْرى وتَسجُدوا لَها. فيَغضَبُ الرَّبّ علَيكم، فيَحبِسُ السَّماءَ فلا يَكونُ مَطَر ولا تُعْطي الأَرضُ غَلَّتَها، فَتَهلِكونَ بِسُرعَةٍ على الأَرضِ الطَّيِّبَةِ الَّتي يُعْطيكمُ الرَّب إِيَاها. فاجعَلوا كَلِماتي هذه في قُلوبكم وفي نُفوسِكم، واعقِدوها عَلامةً على أًيديكم، ولتكُنْ عَصائِبَ بَينَ عُيونكم، وعَلِّموها بَنيكم مُكلِّمينَ إِيَّاهم بِها، إِذا جَلَستَ في بَيتكَ وإِذا مَشَيتَ في الطَّريق وإِذا نِمتَ وإِذا قُمتَ. وأكتُبْها على دَعائِمَ أَبْوابَ بَيتكَ، لِكَي تَكثُرَ أيَّامُكم وأَيَّامُ بَنيكم على الأَرضِ الَّتي أَقسَمَ الرَّب لآبائِكم أَن يُعْطِيَهم إِيَّاها، كأَيَّام السَّماءِ على الأَرض. فإِنَّكم إِن حَفِظتُم كُلَّ هذه الوَصِيَّةِ الَّتي أَنا آمُرُكم بِها عامِلينَ بِها، ومُحِبِّينَ الرَّبَّ إِلهَكم وسائِرينَ في سُبُلِه كُلِّها ومُتَعَلِّقينَ به، لَطرُدُ الرَّبُّ هذه الأُمَمَ كلَها مِن أَمامِكم، فتَرثونَ أُمَمًا أَعظَمَ وأَقْوى مِنكم.
القراءة الثانية: (إشعيا18/40-31)
فبِمَن تُشَبِّهونَ الله وأًيُّ شِبهٍ تُعادِلونَه بِه؟ إِنَّ التِّمثالَ يَسبِكُه الصَّانِع ويَمُدُّ الصَّانِعُ علَيه صَفائِحَ مِنَ الذَّهَب ويَصوغُ لَه سَلاسِلَ مِنَ الفِضَّة. ومَن أَعوَزَته تَقدِمَة اِخْتارَ عوداً لا يَنخَر وطَلَبَ لَه صانِعاً حاذِقاً لِيَنصِبَ مِنه تِمْثالاً لا يَتَزَعزَع. أَما تَعلَمون أَوَلَم تَسمَعوا؟ أَما بَلَغَكم مِنَ البَدء؟ أَما فَهِمتُم أُسُسَ الأَرض؟ إِنَّه جالِسٌ على كُرَةِ الأَرض وسُكَّانُها كالجَراد. يَبسُطُ السَّمواتِ كالنَّسيج ويَمُدُّها كَخيمةٍ لِلسُّكْنى. يَجعَلُ الزُّعَماءَ كلا شَيء ويُصَيِّرُ قُضاةَ الأَرضِ كخَواء. يَكادونَ لا يُغرَسون ولا يُزرَعون ولا يَتَأَصَّلُ في الأَرض جِذرُهم حتَّى يَهُبَّ علَيهم فيَيبَسوا وتَرفَعَهمُ الزَّوبَعة كالقَشّ. فبِمَن تُشَبِّهوَنني فأُساوِيَه يَقولُ القُدُّوس؟ إِرفَعوا عُيونَكم إِلى العَلاءِ وانظُروا مَنِ الَّذي خَلَقَ هذه الَّذي يُخرِجُ قُوَّاتِها بِعَدَد ويَدْعوها جَميعاً بِأَسْمائِها لِعَظَمَةِ قُدرَته وشِدَّةِ قُوَّتِه فلا يَنقُصُ أَحَدٌ مِنها. فلِمَ تَقولُ يا يَعْقوب وتَتَكَلَّمُ يا إِسْرائيل: (( طريقي تَخْفى على الرَّبّ وحَقِّي يَفوتُ إِلهي؟ )) أَما عَلِمتَ أَوَما سَمِعتَ أَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ سَرمَدِيّ خالقُ أَقاصي الأَرض لا يَتعَبُ ولا يُعْيي ولا يُسبَرُ فَهمُه. يُؤْتي التَّعِبَ قُوَّةً ولفاقِدِ القُدرَةِ يُكثِرُ الحَول. الفِتْيانُ يَتعَبونَ ويُعيَون والشُّبَّانُ يَعثُرونَ عِثاراً. أَمَّا الرَّاجونَ لِلرَّبّ فيَتَجَدَّدونَ قُوَّةً يَرتَفِعونَ بِأَجنِحَةٍ كالعِقْبان يَعْدونَ ولا يُعْيَون يَسيرونَ ولا يَتعَبون.
الرسالة: (غلاطية 1/5-14)
إِنَّ المسيحَ قد حَرَّرَنا تَحْريرًا. فاثبُتوا إِذًا ولا تَدَعوا أَحَدًا يَعودُ بِكُم إِلى نِيرِ العُبودِيَّة. فهاءَنَذا بولُسُ أَقولُ لَكم: إِذا اختَتَنتُمِ، فلَن يُفيدَكُمُ المسيحُ شَيئًا. وأَشهَدُ مَرَّةَ أُخْرى لِكُلِّ مُختَتِنٍ بِأَنَّه مُلزَمٌ أَن يَعمَلَ بِالشَّريعةِ جَمْعاء. لَقَدِ انقَطَعتُم عنِ المسيح، أَنتُمُ الَّذينَ يَلتَمِسونَ البِرَّ مِنَ الشَّريعة، وسَقَطتُم عنِ النِّعمَة. فنَحنُ بِالرُّوحِ نَنتَظِرُ ما نَرجوهُ مِنَ البِرِّ الآتي مِنَ الإِيمان. ففي المسيحِ يسوعَ لا قِيمةَ لِلخِتانِ ولا لِلقَلَف، وإِنَّما القِيمةُ لِلإِيمانِ العامِلِ بِالمَحبَّة. ما أَحسَنَ ما كانَ جَريُكُم! فمَنِ الَّذي حالَ دونَ إِذْعانِكم لِلحقّ؟ لَيسَ ما اقتَنَعتُم بِه مِنَ الَّذي يَدْعوكم. قَليلٌ مِنَ الخَمير ِيُخَمِّرُ العَجينَ كُلَّه. وإِنِّي لَواثِقٌ بِالرَّبِّ في شأنِكم أَنَّكم لن تَرَوا رأيًا آخَر. أَمَّا الَّذي يُلْقي البَلبَلَةَ بَينَكم فسيَتَحَمَّلُ عِقابَه، أَيًّا كان. وأَنا، أَيُّها الإِخوَة، إِذا كُنتُ إِلى اليَومِ أَدْعو إِلى الخِتان، فَلِمَ أُضطَهَدُ إِلى اليَوم؟ فَلَقَد زالَ العِثارُ الَّذي في الصَّليب! لَيتَ الَّذينَ يُثيرونَ الاضطِرابَ بَينَكم يَجُبُّونَ أَنْفُسَهم! إِنَّكم، أَيُّها الإِخوَة، قد دُعيتُم إِلى الحُرِّيَّة، بِشَرطٍ واحِدٍ وهو أَن لا تَجعَلوا هذِه الحُرِّيَّةَ فُرصَةً لِلجَسَد، بل بِفَضلِ المَحَبَّةِ اخدِموا بَعضُكم بَعضًا، لأَنَّ تمامَ الشَّريعةِ كُلِّها في هذهِ الكَلِمةِ الواحِدة: ((أَحبِبْ قَريبَكَ حُبَّكَ لِنَفْسِكَ)).
الإنجيل: (لوقا 41/8-56)
وإذا بِرَجُلٍ اسمُه يائيرس، وهو رَئيسُ المَجمَع، قَد جاءَ فَارتَمَى على قَدَمَيْ يَسوع، وسأَلَهُ أَن يَأتيَ بَيته لِأَنَّ لَه ابنةً وحيدةً في نَحوِ الثَّانِيَةَ عَشرَةَ مِن عُمرِها، قد أَشرَفَت على المَوت. وبَينَما هُوَ ذاهِب، كانَتِ الجُموعُ تَزحَمُه حتَّى تكادُ أَن تَخنُقَه. وكانَت هُناكَ امرأَةٌ مَنزوفَةٌ مُنذُ اثنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَة، وكانَت قد أَنفَقَت جَميعَ ما عِندَها على الأَطِبَّاء، فلَم يَستَطِعْ أَحَدٌ مِنهُم أَن يَشفِيَها. فدَنَت مِن خَلْفُ ولَمَست هُدْبَ رِدائِه، فوقَفَ نَزْفُ دَمِها مِن وَقتِه. فقالَ يسوع: ((مَن لَمَسَني؟)) فلمَّا أَنكَروا كُلُّهم، قالَ بُطرُس: ((يا مُعَلِّم، الجُموعُ تَزحَمُكَ وتُضايِقُكَ!)) فقالَ يسوع: ((قد لَمَسَني أَحَدُهم، لأَنِّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ خَرَجَت مِنَّي)). فلمَّا رَأَتِ المَرأَةُ أَنَّ أَمرَها لم يَخْفَ علَيه، جاءت راجِفَةً فارتَمَت على قَدَمَيه، وذَكَرَت أَمامَ الشَّعبِ كُلِّه لِماذا لَمَسَتهُ وكيفَ بَرِئَت مِن وَقتِها. فقالَ لها: ((يا ابنَتي، إِيمانُكِ خلَّصَكِ، فاذهَبي بِسَلام)). وبَينَما هو يَتَكلَّم، جاءَ أَحَدٌ مِن عِندِ رَئيسِ المَجمَعِ فقال:((ابْنَتُكَ ماتَت، فلا تُزعِجِ المُعَلِّمِ)) 0فسَمِعَ يسوعُ فأَجابَه: ((لا تَخَفْ، آمِنْ فحَسْب تَخلُصِ ابنَتُكَ)). ولَمَّا وَصَلَ إِلى البَيت، لم يَدَعْ أحَداً يَدخُلُ معَه إِلاَّ بُطرُسَ ويوحنَّا ويَعقوبَ وأَبا الصَّبِيَّةِ وأُمَّها. وكانَ جَميعُ النَّاسِ يَبكونَ ويَنوحونَ علَيها. فقالَ:((لا تَبْكوا، لم تَمُتْ، إِنَّما هي نائمة)). فضَحِكوا مِنه، لِعِلْمِهِم بِأَنَّها ماتَت. أَمَّا هو، فَأَخَذَ بِيَدِها، وصاحَ بِها: ((يا صَبِيَّة، قومي!)) فرُدَّتِ الرُّوحُ إِلَيها وقامَت مِن وَقتِها. فأَمَر بِأَن تُطعَم. فدَهِشَ أَبَواها، فأَوصاهُما أَلاَّ يُخبِرا أَحَداً بِما جَرَى.
التعليقات مغلقة.