القراءة الأولى: (تثنية8/ 11-20)
تَنَبَّهْ لِئَلاَّ تَنْسى الرَّبَّ إِلهَكَ، غيرَ حافِظٍ لِوَصاياه وأَحْكامِه وفَرائِضِه الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها اليَوِم، مَخافةَ أَنَّكَ، إِذا أَكَلتَ وشَبِعتَ وبَنيتَ بُيوتًا جَميلةً وسَكَنتَها وكثُرَ بَقَرُكَ وغَنَمُكَ وفِضَّتُكَ وذَهَبُكَ كلُّ ما لَكَ، يَشمَخُ قَلبُكَ فتَنْسى الرَّبَّ إِلهَكَ الَّذي أَخرَجَكَ مِن أرضِ مِصْر، مِن دارِ العُبودِيَّة، والَّذي سيَرَكَ في البَرِّيَّةِ العَظيمةِ الرَّهيبَة، حَيثُ الحيَاتُ اللاَّدِغةُ والعَقارِبُ والعَطَش، وحَيثُ لا ماءَ فَجَّرَ لَكَ الماءَ مِن صَخرَةِ الصَّوَّان، وأَطعَمَكَ في البَرِّيَّةِ المَنَّ الَّذيلم يَعرِفْه آباؤكَ، لِيُذَلِّلَكَ ويَمتَحِنَكَ، لِيُحسِنَ إِلَيكَ في آخِرَتِكَ، ولِئَلاَّ تَقولَ في قَلبِكَ: إِنَّ قُوَّتي وقُدرَةَ يَدي صَنَعتا لي هذه الثَّروَة. بل تَذكُرُ الرَّبَّ إِلهَكَ، فإِنَّه هو الَّذي يُعْطيكَ قُوَّةً لِتَصنعً بِها الثَّروَة، لِكَي يُثَبِّتَ عَهدَه الَّذي أَقسَمَ بِه لآبائِكَ كما في هذا اليَوم. وإِن نَسيتَ الرَّبَّ إِلهَكَ وسِرتَ وَراءَ آِلهَةٍ أُخْرى وعَبَدتَها وسَجَدتَ لَها، فأَنا شاهِدٌ عليكمُ اليَومَ بأَنَّكم تَهلِكونَ هَلاكًا. كالأُمَمِ الَّتي يُهلِكُها الرَّبُّ مِن أَمامِكم، هكذا تَهلِكونَ أَنتُم أيضًا لأَنَّكم لم تَسمَعوا لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهِكم.
القراءة الثانية: (إشعيا33/ 13-24)
إِسمَعوا أَيُّها القاصونَ ما صَنَعتُ واعرِفوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَروتي. قد فَزعَ الخاطِئونَ في صِهْيون والرِّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار. مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟ السَّالِكُ بِالبِرِّ والمُتَكَلِّمُ بِالِاستِقامة الرَّافِضُ مَكاسِبَ المَظالِم والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشوَة السَّادُّ أُذُنَه عن خَبَرِ الدَّم والمُغمِضُ عَينَيه عن رُؤيَةِ الشَّرّ فهو يَسكُنُ في الأَعالي وحِماه مَعاقِلُ الصُّخور خُبزُه مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول. ستُبصِرُ عَيناكَ المَلِكَ في بَهائِه وتَرَيانِ الأَرض الواسِعَة. قَلبُكَ يَتَذَكَّرُ مَخاوِفَه: ((أَينَ المُحاسِب أَينَ الوَزَّان؟ أَينَ الَّذي عَدَّ البُروج؟)) لا تَرى الشَّعبَ الوَقِح الشَّعبَ الغامِضَ اللُّغَةِ فلا يُدرَكُ مَعْناها الأَلكَنَ اللِّسانِ حتَّى لا يُفهَم. أُنظرْ إِلى صِهْيونَ مَدينةِ أَعْيادِنا لِتَرَ عَيناكَ أُورَشَليمَ مَسكِناً مُطمَئِنّاً خَيمَةً لا تُفَكُّ ولا تُقلعُ أَوتادُها لِلأَبَد ولا يَنقَطعُ حَبلٌ مِن حِبالِها. بل لَنا هُناكَ الرَّبُّ العَظيم ومَكانُ أَنهارٍ وجَداوِلَ واسِعَةِ الأَطْراف لا تَسيرُ فيها سَفينَةٌ ذاتُ مَقاذيف ولا يَجْتازُ فيها مَركَبٌ عَظيم (لِأَنَّ الرَّبَّ قاضِينا الرَّبَّ مُشتَرِعُنا الرَّبَّ مَلِكُنا فهو يُخَلِّصُنا). قدِ استَرخَت حِبالُكِ فلا تَشُدُّ قاعِدَةَ السَّارية ولا تَرفَعُ الرَّاية حينئِذٍ تقَسَّمُ غَنيمةٌ وافِرَة والعُرجُ يَنهَبونَ نَهباً. فلا يَقولُ ساكِنٌ : ((إنِّي مَريض)) والشَّعبُ المُقيمُ فيها يُنزَعُ عنه الإِثْم.
الرسالة: (فيلبي 27/1-11/2)
فسِيروا سيرةً جَديرةً بِبِشارةِ المسيح لأَعرِفَ، سَواءٌ جِئتُكم ورَأَيتُكم، أَم كُنتُ غائِبًا فسَمِعتُ أَخبارَكم، أَنَّكم ثابِتونَ بِرُوحٍ واحِد مُجاهِدونَ مَعًا بِنفْسٍ واحِدة في سَبيلِ إِيمانِ البِشارة، لا تَهابونَ البَتَّةَ خُصومَكم. ففي ذلِك دَلالةٌ لَهُم على الهَلاك، وَدلالَةٌ لَكم على خَلاصِكم. وهذا مِن فَضْلِ الله، لأَنَّه أُنعِمَ علَيكُم، بِالنَّظَرِ إِلى المسيح، أَن تَتأَلَّموا مِن أَجلِه، لا أَن تُؤمِنوا بِه فحَسبُ، فإِنَّكم، تُجاهِدونَ الجِهادَ نَفسَه الَّذي رَأَيتُموني أُجاهِدُه والآنَ تَسمَعونَ أَنِّي أُجاهِدُه. فإِذا كانَ عِندَكم شأَنٌ لِلمُناشَدةِ بِالمسيح ولِما في المَحَبَّةِ مِن تَشْجيع، والمُشارَكةِ في الرُّوحِ والحَنانِ والرَّأفة، فأَتِمُّوا فَرَحي بِأَن تَكونوا على رأيٍ واحِدٍ ومَحَبَّةٍ واحِدة وقَلْبٍ واحِدٍ وفِكْرٍ واحِد. لا تَفعَلوا شَيئًا بِدافِعِ المُنافَسةِ أَوِ العُجْب، بل على كُلٍّ مِنكم أَن يَتواضَعَ ويَعُدَّ غَيرَه أَفضَلَ مِنه، ولا يَنظُرَنَّ أَحَدٌ إِلى ما لَه، بل إِلى ما لِغَيرِه. فلْيَكُنْ فيما بَينَكُمُ الشُّعورُ الَّذي هو أَيضاً في المَسيحِ يَسوع. فمَعَ أنَّهُ في صُورةِ اللهِ لَمْ يَعُدَّ مُساواتَه للهِ غَنيمَة بل تَجرَّدَ مِن ذاتِه مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد وصارَ على مِثالِ البَشَر وظَهَرَ في هَيئَةِ إِنْسان فَوضَعَ نَفْسَه وأَطاعَ حَتَّى المَوت مَوتِ الصَّليب. لِذلِك رَفَعَه اللهُ إِلى العُلى ووَهَبَ لَه الاَسمَ الَّذي يَفوقُ جَميعَ الأَسماء .كَيما تَجثُوَ لاسمِ يسوع كُلُّ رُكبَةٍ في السَّمَواتِ وفي الأَرْضِ وتَحتَ الأَرض ويَشهَدَ كُلُّ لِسانٍ أَنَّ يسوعَ المسيحَ هو الرَّبّ تَمْجيدًا للهِ الآب.
الإنجيل: (متى4/ 12-22)
وبلَغَ يسوعَ خَبرُ اعتِقالِ يوحنَّا، فلَجأَ إِلى الجَليل. ثُمَّ تَركَ النَّاصِرة وجاءَ كَفَرْناحوم على شاطِئِ البَحرِ في بِلادِ زَبولونَ ونَفْتالي فسَكَنَ فيها، لِيَتِمَّ ما قيلَ على لِسانِ النَّبِيِّ إِشَعْيا: ((أَرضُ زَبولون وأَرضُ نَفْتالي طَريقُ البَحرِ، عِبرُ الأُردُنّ، جَليلُ الأُمَم. الشَّعبُ المُقيمُ في الظُّلْمَة أَبصَرَ نُوراً عَظيماً والمُقيمونَ في بُقْعَةِ المَوتِ وظِلالِهِ أَشرَقَ عليهمِ النُّور)). وبَدَأَ يسوعُ مِن ذلك الحِين يُنادي فيَقول: ((تُوبوا، قدِ اقتَربَ مَلكوتُ السَّمَوات)). وكانَ يسوعُ سائراً على شاطِئِ بَحرِ الجَليل، فرأَى أَخَوَيْنِ هُما سِمعانُ الَّذي يُقالُ له بُطرُس وأَندَراوسُ أَخوهُ يُلقِيانِ الشَّبَكةَ في البَحر، لأَنَّهما كانا صَيَّادَيْن. فقالَ لَهما: ((اِتْبَعاني أَجعَلْكما صَيَّادَيْ بَشر)). فتَركا الشِّباكَ مِن ذلك الحينِ وتَبِعاه. ثُمَّ مَضى في طَريقِه فرأَى أخَوَيْنِ آخَرَيْن، هُما يَعْقُوبُ بنُ زَبَدَى ويُوحَنَّا أَخوهُ، معَ أَبيهِمَا زَبَدى في السَّفينَةِ يُصلِحانِ شِباكَهما، فدَعاهما فَتَركا السَّفينَةَ وأَباهُما مِن ذلك الحينِ وتَبِعاه.
التعليقات مغلقة.