القراءة الأولى: (تثنية7/12-21)
فإِذا سَمِعتُم هذه الأَحْكامَ وحَفِظتُموها وعَمِلتُم بِها، حَفِظَ الرَّبُّ إِلهُكَ هو أَيضًا عَهدَه لَكَ ورَحمَتَه الَّتي أَقسَمَ علَيها لآِبائِكَ، فيُحِبكَ ويُباركُكَ ويُكَثَرُكَ وُيبارِكُ ثَمَرَةَ أَحْشائِكَ وثَمَرَةَ أَرضِكَ: قَمحَكَ ونَبيذَكَ وزَيتَكَ ونتاجَ بِقَرِكَ وغَنَمِكَ، في الأَرضِ التَّي أَقسَمَ لآبائِكَ أَنْ يعطِيَكَ إِيَّاها. وتَكونُ أَكثَرَ بَركَةً مِن جَميعِ الشعوب، ولا يَكونُ عَقيمٌ ولا عاقِرٌ فيكَ ولا في بَهائِمِكَ. ويُبعِدُ الرَّبُّ عنكَ كُلَّ مَرَض، وجَميعُ أَوبِئَةِ مِصرَ الَّتي عَرَفتَها لا يُنزِلُها بِكَ، بل يُنزِلُها بمُبغِضيكَ. وتَفتَرِسُ جَميعَ الشُّعوبِ الَّتي يُسلِمُها إِلَيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، فلا تَعطِفْ عَينُكَ علَيها، ولا تَعبُدْ آلِهَتَها، فإِنَّ ذلِكَ فَخّ لَكَ. فإِن قُلتَ في قَلبِكَ: هذه الأُمَمُ أَكثَرُ مِنَي، فكَيفَ أَستَطيعُ أَن أَطردَها؟ فلا تَخَفْها، بل تَذَكَّرْ ما صَنع الرَّب إِلهُكَ بِفِرعَونَ وبمِصرَ كُلِّها، تِلكَ التّجارِبَ العَظيمةَ الَّتي رَأًتْها عَيناكَ والآياتِ والخوارِقَ واليَدَ القَوَّيةَ والذِّراعَ المَبْسوطةَ الَّتي بِها أَخرَجَكَ الرَّبَّ إِلهُكَ. هكَذا يَصنَعُ الرَّبُّ إِلهُكَ بِجَميعِ الشعوبِ الَّتي أَنتَ خائِفٌ مِنها. وُيرسِلُ علَيها الرَّب إِلهُكَ الزَّنابير، حتَّى يَهلِكَ الباقونَ والمُختَبِئونَ مِن وَجهِكَ. فلا تَرتَعِدْ أَمامَهم، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ في وَسْطِكَ إِلهٌ عظيمٌ رَهيب.
القراءة الثانية: (إشعيا 32/1-20)
ها إِنَّ المَلِكَ يَملِكُ بِالبِرّ والرُّؤَساءَ يَرأَسونَ بِالحَق ويَكونُ كُلُّ إِنْسانٍ كمَخْبَإٍ مِنَ الرِّيح وسِتْرٍ مِنَ السَّيل كمَجاري مِياهٍ في قَفْرٍ كظِلِّ صَخرٍ عَظيمٍ في أَرضٍ مُجدِبَة ولا تُغمَضُ عُيونُ النَّاظِرين وآذانُ السَّامِعينَ تُصْغي وقُلوبُ المُتَسَرِّعينَ تَفقَهُ العِلْم وأَلسِنَةُ اللُّكْنِ تُسرِعُ في الكَلامِ بِفَصاحة. وفيما بَعدُ لا يُدْعى الجاهِلُ شَريفاً ولا يُقالُ لِلماكِرِ نَبيل لِأَنَّ الجاهِلَ يَتَكَلَّمُ بِالجَهْل وقَلبُه يَهتَمّ بِالإِثْمِ لِيَعمَلَ بِالكُفْر ويَتَكَلَّمُ بِالضَّلالِ على الرَّبّ لِيَترُكَ حَلْقَ الجائِع فارِغاً وَيمنَعَ العَطْشانَ أَن يَشرَب. وأَمَّا الماكِرُ فأَعْمالُ مَكرِه خَبيثة يُضمِرُ المَكايدَ لِيُهلِكَ البائسينَ بِأَقوالِ زور في حينِ أَنَّ المِسْكينَ يَتَكَلَّمُ بكَلامِ الحَقّ. أَمَّا الشَّريفُ ففي المَكارِمِ يُفَكِّر وبِالمَكارِمِ يَقوم. أَيَّتُها النّساءُ المُستَهتِرات قُمْنَ واسمَعنَ صَوتي. أَيَّتُها البَناتُ المُعتَدَّاتُ بأَنفُسِهنَّ أَصْغينَ إِلى قَولي. إِنَّكُنَّ بَعدَ أَيَّام وسَنَة تَضطَرِبنَ أَيَّتُها المُعتَدَّاتُ بأَنفُسِهنَّ لِأَنَّ القِطافَ يَتلَف والحَصادَ لا يَأتي. إِرتَعِدنَ أَيَّتُها المُستَهتِرات اِضطَرِبنَ أَيَّتُها المُعتَدَّاتُ بِأَنفُسِهنَّ تَجَرَّدنَ وتَعَرَّينَ واَشدُدنَ أَوساطَكُنَّ إِلطِمنَ على الثُّدِيِّ بِسَبَبِ الحُقولِ الشَّهِيَّةِ والكَرْمِ المُثمِر. إِنَّ الشَوكَ والحَسَكَ يَطلَعانِ على أَرضِ شَعبي بل على جَميعَ بُيوتِ الفَرَح وعلى البَلدَةِ المَرِحَة. القَصرُ يُهجَر والمَدينَةُ الصَّاخِبَةُ تُخْلى وعوفَلُ وبُروجُ الرَّصدِ يَكونانَ مَغاورَ لِلأَبَد مَمرَحاً لِحَميرِ الوَحْشِ ومَرعًى لِلقُطْعان إِلى أن يُفاضَ علَينا الرُّوحُ مِنَ العَلاء فتَصيرُ البَرِّيَّةُ جَنَّةً وتُحسَبُ الجنَّةُ غاباً ويَسكُنُ الحَقُّ في البَرِّيَّةِ ويَستَمِرُّ البِرُّ في الجَنَّة ويَكونُ عَمَلُ البِرِّ سَلاماً وفِعلُ البِرِّ راحةً وطُمَأنينَةً لِلأَبَد. ويَسكُنُ شَعبي في مَقَرِّ السَّلام وفي مَساكِنِ الطُّمَأنينَة وفي أَماكِنِ الجَلَبَة ويَسقُطُ البَرَدُ في مُنحَدَرِ الغاب والمَدينَةُ تُحَطُّ حَطّاً. طوبى لَكم أَيُّها الزَّارِعونَ عِندَ كُلِّ ماء المُسَرِّحونَ قَوائِمَ الثَّورِ والحِمار.
الرسالة: (فيلبي1/12- 25)
وأُريدُ أَن تَعلَموا، أَيُّها الإِخوَة، أَنَّ ما حَدَثَ لي زادَ بِالأَحْرى في نَجاحِ البِشارة، حتَّى اتَّضَحَ عِندَ حَرَسِ الحاكِمِ كُلِّهم ولِسائِرِ النَّاسِ أَنَّ قُيودي هي في سَبيلِ المَسيح، وحتَّى إِنَّ أَكثَرَ الإِخوَةِ شَجَّعَتهُم في الرَّبِّ قُيودي فازدادوا جُرأَةً على إِعلانِ الكَلِمَةِ غَيرَ خائِفين. أَجَل، إِنَّ قَومًا مِنهُم يُبشِّرونَ بِالمسيحِ لِما فيهم مِن حَسَدٍ وخِصام، ولَكِنَّ قَومًا مِنهم يَفعَلونَ ذلِكَ لِما لَهم مِن نِيَّةٍ صالِحة. هؤُلاءِ يُبشِّرونَ بِالمسيحِ بدافِعِ المَحبَّة عالِمينَ أَنِّي أُقِمتُ لِلدِّفاعِ عنِ البِشارة، وأُولئِك بِدافِعِ المُنافَسَة وبِنِيَّةٍ غَيرِ صالِحة، يَظُنُّونَ أَنَّهم بِذَلِكَ يَزيدونَ قُيودي ثِقَلاً. فما شَأنُ ذلك؟ فإِنَّ المسيحَ يُبَشَّرُ بِه في كُلِّ حال، سَواءٌ أَكانَ بِرِياءٍ أَم بِصِدْق. فبِهَذا أَفرَحُ ولَن أَزالَ أَفرَح لأَنِّي أَعلَمُ أَنَّه يَؤُولُ إِلى خَلاصي، وَيعودُ الفَضْلُ إِلى دُعائِكم وإِلى مَعونةِ رُوحِ يسوعَ المسيح. فإِنِّي أَنتَظِرُ بِفارِغِ الصَّبرِ وأَرْجو أَلاَّ أَخْزى أَبَدًا، بل لِيَ الثِّقَةُ التَّامَّةُ بأَنَّ المَسيحَ سيُمَجَّدُ في جَسَدي الآنَ وفي كُلِّ حين، سَواءٌ عِشتُ أَو مُتُّ. فالحَياةُ عِندي هي المسيح، والمَوتُ رِبْح. ولكِن، إِذا كانَت حَياةُ الجَسَدِ تُمَكِّنُني مِنَ القِيام بِعَمَلٍ مُثمِر، فإِنِّي لا أَدْري ما أَخْتار وأَنا في نِزاعٍ بَينَ أَمرَين: فلِي رَغبَةٌ في الرَّحيل لأَكونَ مع المسيح وهذا هو الأَفضَلُ جِدًّا جِدًّا، غَيرَ أَنَّ بَقائي في الجَسَدِ أَشَدُّ ضَرورةً لَكم. وأَنا عالِمٌ عِلمَ اليَقينِ بِأَنِّي سأَبْقى وسأُواصِلُ مُساعَدَتي لَكم جَميعًا لأَجْلِ تَقدُّمِكم وفَرَحِ إِيمانِكم.
الإنجيل: (متى 13/ 24-30)
وضرَبَ لَهم مَثَلاً آخَرَ قال: ((مَثَل ُ مَلَكوتِ السَّمَواتِ كَمَثلِ رَجُلٍ زَرَعَ زَرْعاً طَيِّباً في حَقلِه. وبَينما النَّاسُ نائمون، جاءَ عَدوُّهُ فزَرعَ بَعدَه بينَ القَمحِ زُؤاناً وانْصَرَف. فلَمَّا نَمى النَّبْتُ وأَخرَجَ سُنبُلَه، ظَهَرَ معَه الزُّؤان. فجاءَ رَبَّ البيتِ خَدَمُه وقالوا له: ((يا ربّ، ألَم تَزرَعْ زَرْعاً طَيِّباً في حَقلِكَ؟ فمِن أَينَ جاءَهُ الزُّؤان؟)) فقالَ لَهم: ((أَحَدُ الأَعداءِ فَعَلَ ذلك))فقالَ له الخَدَم: ((أَفَتُريدُ أَن نَذهَبَ فنَجمَعَه؟)) فقال: ((لا، مَخافةَ أَن تَقلَعوا القَمْحَ وأَنتُم تَجمَعونَ الزُّؤان، فَدَعوهما يَنبُتانِ معاً إِلى يَومِ الحَصاد، حتَّى إِذا أَتى وَقْتُ الحَصاد، أَقولُ لِلحَصَّادين: اِجمَعوا الزُّؤانَ أَوَّلاً واربِطوه حُزَماً لِيُحرَق. وأَمَّا القَمْح فَاجمَعوه وَأتوا بِه إِلى أَهرائي)).
التعليقات مغلقة.