القراءة الأولى: (تكوين 22/ 1-19)
وكانَ بَعدَ هذه الأحداثِ أَنَّ اللهَ اَمتَحَنَ إِبْراهيمَ فقالَ له: ((يا إبْراهيم)). قالَ: ((هاءَنَذا)). قال: ((خُذِ اَبنَكَ وَحيدَكَ الَّذي تُحِبُّه، إِسحق، وآمضِ إِلى أَرضِ المورِيِّا وأَصعِدْه هُناكَ مُحرَقَةً على أَحَدِ الجِبالِ الَّذي أريكَ)). فبَكَّرَ إِبْراهيمُ في الصَّباح وشَدَّ على حِمارِه وأَخَذَ معَه اثنَينِ مِن خَدَمِه وإِسحقَ اَبنَه وشقَّقَ حَطَباً لِلمُحرَقَة، وقامَ ومَضى إِلى المَكانِ الَّذي أَراه اللهُ إِيَّاه. وفي اليَومِ الثالِث، رَفَعَ إِبْراهيمُ عَينَيه فرأَى المَكانَ مِن بَعيد. فقالَ إِبْراهيمُ لِخادِمَيه: ((أُمكُثا أَنتُما ههُنا معَ الحِمار، وأَنا والصَّبِيُّ نَمْضي إِلى هُناكَ فَنَسجُدُ ونَعودُ إِلَيكُما)). وأَخَذَ إِبْراهيمُ حَطَبَ المُحرَقَة وجَعَلَه على إِسحقَ آبنِه، وأَخَذَ بِيَدِه النَّارَ والسِّكِّين وذَهَبا كِلاهُما معًا. فكَلَّمَ إِسحقُ إِبْراهيمَ أَباه قال: ((يا أَبَتِ)). قال: ((هاءَنَذا، يا بُنَيَّ)). قال: ((هذه النَّارُ والحَطَب، فأَينَ الحَمَلُ لِلمُحرَقة؟)) فقالَ إِبْراهيم: ((اللهُ يَرَى لِنَفْسِه الحَمَلَ لِلمُحرَقةِ، يا بُنَيَّ)) ومَضيا كِلاهُما معًا. فلَمَّا وَصَلا إِلى المَكانِ الَّذي أَراه اللهُ إِيَّاه، بَنى إِبْراهيمُ هُناكَ المَذبَح ورتَّبَ الحَطَب ورَبَطَ إِسحقَ آبنَه وجَعَلَه على المَذبَحِ فَوقَ الحَطَب. ومَدَّ إِبْراهيمُ يَدَه فأَخَذَ السِّكِّينَ لِيَذبَحَ آبنَه. فناداه مَلاكُ الرَّبِّ مِنَ السَّماءِ قائلاً: ((إِبْراهيمُ إِبْراهيم!)) قال: ((هاءَنذا)). قال: ((لا تَمُدَّ يَدَكَ إِلى الصَّبِيّ ولا تَفْعَلْ بِه شَيئًا، فإِنِّي الآنَ عَرَفتُ أَنَّكَ مُتَّقٍ لله، فلم تُمْسِكْ عنِّي آبنَكَ وَحيدَكَ)). فَرَفَعَ إِبْراهيمُ عَينَيه ونَظَر، فإِذا بِكَبشٍ واحِدٍ عالِقٍ بِقَرنَيه في دَغَل. فعَمَدَ إِبْراهيمُ إِلى الكَبْشِ وأَخَذَه وأَصعَدَه مُحرَقةً بَدَلَ اَبنِه. وسمَّى إِبْراهيمُ ذلكَ المَكانَ ((الرَّبُّ يَرى))، ولِذلِكَ يُقالُ اليَوم: ((في الجَبَل، الرَّبُّ يَرى)). ونادى مَلاكُ الرَّبِّ إبْراهيمَ ثانِيَةً مِنَ السَّماءِ وقال: ((بِنَفْسي حلَفْتُ، يَقولُ الرَّبّ، بِما أَنَّكَ فَعَلتَ هذا الأَمَر ولَم تُمسِكْ عنِّي آبنَكَ وَحيدَكَ، لأُبارِكَنَّكَ وأُكَثِّرَنَّ نَسلَكَ كنُجومِ السَّماء وكالرَّملِ الَّذي على شاطِئِ البَحر، وَيرِثُ نَسلُكَ مُدُنَ أَعدائِه، وَيتَبارَكُ بِنَسلِكَ جَميعُ أُمَمِ الأَرض، لأَنَّكَ سَمِعتَ قَولي)). ثُمَّ رَجَعَ إِبْراهيمُ إِلى خادِمَيه، فقاموا ومَضَوا مَعًا إِلى بِئرَ سَبْع، وأَقامَ إِبْراهيمُ في بِئْرَ سَبْع.
القراءة الثانية: (يونان 2/ 1-10)
فأَعَدَّ الرَّبُّ حوتاً عَظيماً لِابتِلاعِ يونان. فكانَ يونانُ في جَوفِ الحوتِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وثَلاث لَيالٍ. فصَلَّى يونانُ إِلى الرَّبِّ إِلهِه مِن جَوفِ الحوتِ، وقال: إِلى الرَّبَ صَرَختُ في ضيقي فأَجابَني، مِن جَوفِ مَثوى الأَمواتِ استَغَثتُ، فسَمِعتَ صَوتي قد طَرَحتَني في العُمْقِ في قَلبِ البِحار، فالنَّهرُ أحاطَ بي. جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ جازَت عَليَّ. فقُلتُ: إِنِّي طُرِدتُ مِن أَمامِ عَينَيكَ لكِنِّي سأَعودُ أَنظُرُ هَيكَلَ قُدسَكَ. قد غَمَرَتْني المِياهُ إِلى حَلْقي، وأَحاطَ بِيَ الغَمر، والتَفَّ الخَيزُرانُ حَولَ رأسي. نَزَلتُ إِلى أُصولِ الجِبال، إِلى أَرضٍ أُغلِقَت علَيَّ مزاليجُها لِلأَبَد، لكِنَّكَ أَصعَدتَ حَياتي مِنَ الهُوَّة، أَيُّها الرَّبُّ إِلهي. عِندَما غُشِيَ على نَفْسي تَذَكَّرتُ الرَّبَّ، فبَلَغَت إِلَيكَ صلاتي إِلى هَيكَلِ قُدسِكَ. إِنَّ الَّذينَ يَعبُدونَ أَوثانَ الباطِل، فلْيَكُفُّوا عن عِبادَتِهم. أَمَّا أَنا فبِصَوتِ شُكرٍ أَذبَحُ لَكَ، وما نَذَرتُه أُوفي بِه. مِنَ الرَّبِّ الخَلاص!
الرسالة: (1قورنثية 1/ 18-30)
فإِنَّ لُغَةَ الصَّليبِ حَماقةٌ عِندَ الَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ الهَلاك، وأَمَّا عِندَ الَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ الخَلاص، أَي عِندَنا، فهي قُدرَةُ اللّهُ. فقد وَرَدَ في الكِتاب: ((سأُبيدُ حِكمَةَ الحُكَماء وأُزيلُ فَهمَ الفُهَماء)). فأَينَ الحَكيم؟ وأَينَ عالِمُ الشَّريعة؟ وأَينَ المُماحِكُ في هذِه الدُّنْيا؟ أَلم يَجعَلِ اللّه حِكمَةَ العالَمِ حَماقة؟ فلَمَّا كانَ العالَمُ بِحِكمَتِه لم يَعرِفِ اللّه في حِكمَةِ اللّه، حَسُنَ لَدى اللّه أَن يُخَلِّصَ ألمُؤمِنينَ بِحَماقةِ التَّبشير. ولَمَّا كانَ اليَهودُ يَطُلبونَ الآيات، واليونانِيُّونَ يَبحَثونَ عنِ الحِكمَة، فإِنَّنا نُبَشِّرُ بِمَسيحٍ مَصْلوب، عِثارٍ لِليَهود وحَماقةٍ لِلوَثنِيِّين، وأَمَّا لِلمَدعُوِّين، يَهودًا كانوا أَم يونانِيِّين، فهُو مسيح، قُدرَةُ اللّه وحِكمَةُ اللّه، لأَنَّ الحَماقَةَ مِنَ اللّه أَكثَرُ حِكمَةً مِنَ النَّاس، والضُّعْفَ مِنَ اللّه أَوفَرُ قُوَّةً مِنَ النَّاس. فاَعتَبِروا، أَيُّها الإِخوَة، دَعوَتَكم، فلَيسَ فيكم في نَظَرِ البَشَرِ كَثيرٌ مِنَ الحُكَماء، ولا كَثيرٌ مِنَ المُقتَدِرين، ولا كَثيرٌ مِن ذَوي الحَسَبِ والنَّسَب. ولكِن ما كانَ في العالَمِ مِن حَماقة فذاكَ ما اختارَه اللهُ لِيُخزِيَ الحُكَماء، وما كانَ في العالَمِ مِن ضُعْف فذاكَ ما اختارَه اللهُ ليُخزِيَ ما كانَ قَوِيًّا، وما كانَ في العالَمِ مِن غَيرِ حَسَبٍ ونَسَبٍ وكان مُحتَقَراً فذاكَ ما اختارَهُ الله: اِختارَ غَيرَ المَوجودِ لِيُزيلَ المَوجود، حتَّى لا يَفتَخِرَ بَشَرٌ أَمامَ الله. وبِفَضْلِه أَنتُم قائمونَ في المسيحِ يسوعَ الَّذي صارَ لَنا حِكمَةً مِن لَدُنِ الله وبِرّاً وقَداسةً وفِداءً.
الإنجيل: (متى 27/ 62-66)
وفي الغَدِ، أَي بعدَ يَومِ التَّهِيْئَةِ لِلسَّبْت، ذهبَ عُظماءُ الكَهَنَةِ و الفِرِّيسيُّونَ معاً إِلى بيلاطُس وقالوا له: ((يا سَيِّد، تَذَكَّرْنا أَنَّ ذاكَ المُضَلِّلَ قالَ إِذ كانَ حيّاً: سَأَقومُ بعدَ ثلاثَةِ أَيَّام. فَمُرْ بِأَن يُحفَظَ القَبرُ إِلى اليَومِ الثَّالث، لِئَلاَّ يَأتيَ تَلاميذُه فيَسرِقوه ويقولوا لِلشَّعْب: قامَ مِن بَينِ الأَموات، فيَكونَ التَّضليلُ الآخِرُ أَسوَأَ مِن الأول)). فقالَ لَهم بيلاطُس: ((عِندَكُم حَرَس، فاذهبوا واحفَظوه كما تَرَون)). فَذَهبوا وحَفِظوا القَبر، فخَتموا الحَجَرَ وأَقاموا علَيه حَرَساً.
التعليقات مغلقة.