القراءة الأولى: (تكوين 13/ 10-18)
فَرفَعَ لُوطٌ عَينَيه ورأَى كُلَّ سَهْل الأُردُنّ، فإِذا كُلُّه سِقْيٌ، وكانت، قَبلَ أَن دَمَّرَ الرَّبُّ سَدومَ وعَمورة، كَجَنَّةِ الرَّبّ، مِثْلَ أَرضِ مِصْرَ وأَنتَ آتٍ نَحوَ صُوعَر. فاختارَ لُوطٌ لِنَفْسِه كُلَّ سَهْلِ الأُردُنّ، ورَحَلَ إِلى المَشرِق، وفارَقَ كُلُّ واحِدٍ أَخاه: فأَقامَ أَبْرامُ في أَرضِ كَنْعان وأَقامَ لُوطٌ في مُدُنِ السَّهْل وخَيَّم حتَّى سَدوم. وأَهْلُ سَدومَ أَشْرارٌ خاطِئُونَ إِلى الرَّبِّ جِدّاً. وقالَ الرَّبُّ لأَبْرام، بَعدَما فارَقَه لُوط: ((اِرفَعْ عَينَيكَ واَنظُرْ مِنَ المكانِ الَّذي أَنتَ فيه شَمالاً وجَنوبًا وشَرْقًا وغَرْبًا: إنَّ كُلَّ الأَرضِ الَّتي تَراها لَكَ أُعْطيها ولِنَسلِكَ للأبَد. وأَجعَلُ نَسلَكَ كَتُرابِ الأَرض، حتَّى إِن أَمكَنَ أَحدًا أَن يُحصِيَ تُرابَ الأَرض، فنَسلُكَ أَيضاً يُحْصى. قُمْ فأمْشِ في الأَرضِ طُولِها وعَرْضِها، فإِنِّي لَكَ أُعْطيها)). فاَنتَقَلَ أَبْرامُ بِخِيامِه وجاءَ فأَقامَ في بَلُّوطِ مَمْرا الَّتي بِحَبْرون وبَنى هُناكَ مَذبَحًا لِلرَّبّ.
الرسالة: (روما 10/ 12-21)
فَلا فَرْقَ بَينَ اليَهودِيِّ واليُونانِيّ، فالرَّبُّ رَبُّهم جَميعًا يَجودُ على جَميعِ الَّذينَ يَدعونَه. ((فكُلُّ مَن يَدْعو بِاسمِ الرَّبِّ يَنالُ الخَلاص)). كَيفَ يَدْعونَ مَن لم يُؤمِنوا بِه؟ وكَيفَ يُؤمِنونَ بِمَن لم يَسمَعوه؟ وكَيفَ يَسْمَعونَه مِن غَير ِمُبَشِّر؟ وكَيفَ يُبَشِّرونَ إِن لم يُرسَلوا؟ وقَد وَرَدَ في الكِتاب: ((ما أَحسَنَ أَقدامَ الَّذينَ يُبَشِّرون!)) ولكِنَّهُم لم يُذعِنوا كُلُّهم لِلبِشارة، فقَد قالَ أَشَعْيا: ((يا رَبّ، مَن الَّذي آمَنَ بما سَمِعَ مِنَّا؟)) فالإِيمانُ إِذًا مِنَ السَّماع، والسَّماعُ يَكونُ سَماعَ كَلاَمٍ على المسيح. على أَََنِّي أَقول: أَتُراهُم لم يَسمَعوا؟ بَلى، ((لقَد ذَهَبَ صَوُتهم في الأَرضِ كُلِّها، وأَقوالُهم في أَقاصي المَعْمور)). غَيرَ أَّنَّي أَقول: أَتُرى إِسرائيلُ لم يَفهَمْ؟ سَبَقَ أَن قالَ موسى : ((سأُثيرُ غَيرَتَكم مِمَّن لَيسوا بِأُمَّة، وعَلى أُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغضِبُكم)). أَمَّا أَشَعْيا فلا يَخْشى أًَن يَقول: ((إِنَّ الَّذينَ لم يَطلُبوني وَجَدوني، والَّذينَ لم يَسأَلوني عن شَيءٍ تَراءَيتُ لَهم)). ولكِنَّه يَقولُ في إِسرائيل: ((بَسَطتُ يَدَيَّ طَوالَ النَّهارِ لِشَعبٍ عاصٍ مُتَمرِّد)).
الإنجيل: (يوحنا 7/ 14-24)
وصَعِدَ يَسوعُ إِلى الهَيكَل وكانَ العيدُ قد بَلغَ إِلى أَوسَطِه فأَخَذَ يُعَلِّم. فَتَعجَّبَ اليَهودُ وقالوا: ((كَيفَ يَعرِفُ هذا الكُتُبَ ولَم يَتَعَلِّمْ؟)) فأَجابَهم يسوع: ((لَيسَ تَعليمي مِن عِندي، بل مِن عِندِ الَّذي أَرسَلَني. فَإِذا أَرادَ أَحَدٌ أَن يَعمَلَ بِمَشيَئِته، عَرفَ هل ذَاكَ التَّعليمُ مِن عِندِ الله، أَو أَنِّي أَتَكَلَّمُ مِن عِندِ نَفْسي. فالَّذي يَتَكَلَّمُ مِن عِندِ نَفْسِه يَطلُبُ المَجدَ لِنَفْسِه، أَمَّا مَن يَطلُبُ المَجدَ لِلَّذي أَرسَلَه، فهُو صادِقٌ لا نِفاقَ فيه. أَلَم يُعطِكُم موسى الشَّريعة؟ وما مِن أَحَدٍ مِنكُم يَعمَلُ بِأَحْكامِ الشَّريعة. لِمَاذا تُريدونَ قَتْلي؟)) أَجابَ الجَمْع: ((بِكَ مَسٌّ مِنَ الشَّيطان، فمَن يُريدُ قَتْلَكَ؟)) أَجابَ يسوع: ((ما عَمِلتُ إِلاَّ عَمَلاً واحِداً، فتعَجَّبتُم كُلُّكم. سَنَّ موسى فيكُمُ الخِتان (ولَم يكُنِ الخِتانُ مِن موسى، بل مِنَ الآباء) فَتخِتنونَ الإِنسانَ يَومَ السَّبْت. فإِذا كانَ الإِنسانُ يَتَلَقَّى الخِتانَ يَومَ السَّبْتِ لِئَلاَّ تُخالَفَ شَريعةُ مُوسى، أَفتحنَقونَ عَلَيَّ لأَنِّي أَبَرأْتُ يَومَ السَّبْتِ إِنساناً بِكُلِّ ما فيه؟ لا تَحكُموا على الظَّاهِر، بلِ احكُموا بِالعَدْل)).
التعليقات مغلقة.