القراءة الأولى: (تكوين 5/ 19-31)
وعاشَ يارَدُ، بَعدَما وَلَدَ أَخْنوخ، ثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ فوَلَدَ بَنينَ وبَنات. فكانَت جَميعُ أيَّامِ يارَد تِسْعَ مِئَةِ سَنَةٍ وآثنَتَينِ وسِتِّينَ سَنَة، وماتَ. وعاشَ أَخْنوخُ خَمْسًا وسِتِّينَ سَنَةً ووَلَدَ مَتوشالَح. وسارَ أَخْنوخُ معَ الله. وعاشَ أَخْنوخُ، بَعدَما وَلَدَ مَتوشالَح، ثَلاثَ مِئَةِ سَنَةٍ فوَلَدَ بَنينَ وبَنات. فكانَت جَميعُ أيَّامِ أَخْنوخ ثَلاثَ مِئَةِ سَنَةٍ وخَمْسًا وسِتِّين سَنَة. وسارَ أَخْنوخُ معَ الله، ولَم يَكُنْ بَعدَ ذلك، لأَنَّ الله أَخَذَه. وعاشَ مَتوشالَحُ مِئَةَ سَنَةٍ وسَبْعًا وثَمانينَ سَنَةً ووَلَدَ لامَك. وعاشَ مَتوشالَحُ، بَعدَما وَلَدَ لامَك، سَبْعَ مِئَةٍ واثنَتَينِ وثَمانينَ سَنَةً فَولَدَ بَنينَ وبَنات. فكانَت جَميعُ أيَّامِ مَتوشالَح تِسْعَ مِئَةِ سَنَةٍ وتسْعًا وسِتَينَ سَنَة، ومات. وعاشَ لامَكُ مِئَةَ سَنَةٍ واَثنَتَين وثمانينَ سَنَةً ووَلَدَ اَبنًا وسمَّاه نُوحًا قائلاً:((هذا يُعَزِّينا في عَمَلِنا وفي مَشَقَّةِ أَيدينا بِسَبَبِ الأَرضِ الَّتي لَعَنَها الرَّبّ)). وعاشَ لامَكُ، بَعدَما وَلَدَ نُوحًا، خَمْسَ مِئَةِ سَنَةٍ وخَمْساً وتسْعينَ سَنَة فَولَدَ بَنينَ وبَنات. فكانَت جَمِيعُ أيَّامِ لامَك سَبْعَ مِئَةِ سَنَةٍ وسبْعًا وسَبْعينَ سَنة، وماَت.
القراءة الثانية: (يشوع 4/ 15-24)
وكَلَّمَ الرَّبّ يَشوعَ قائِلاً: ((مُرِ الكًهَنَة، حامِلي تابوتِ الشَّهادة، بِأَن يَصعَدوا مِنَ الأُردُنّ)). فأَمَرَ يَشوع الكَهَنَةَ قائِلاً: ((اِصعَدوا مِنَ الأردُنّ)). فْكانَ عِندَما صَعِدَ الكَهَنَة، حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبّ، مِن وَسَطِ الأردُنّ، ونَقَلوا أَخامِصَ أَقْدامِهم إِلى اليَبَس، أَنَّ مِياهَ الأُردُنِّ رَجَعَت إِلى مَكانها، وجَرَت كما كانَت تَجْري مِن أَمْسِ فما قَبلُ على جَميعِ شُطوطِه. وكانَ صُعودُ الشَّعبِ مِنَ الأُردُنِّ في اليَوم العاشِرِ مِنَ الشَّهْرِ الأول، فخَيَّموا في الجلْجال، في الحُدودِ الشَّرقِيَّةِ مِن أَريحا. والاثَنا عَشَرَ حَجَرًا الَّتي أَخَذوها مِنَ الأُردُنّ، نَصَبَها يَشوع في الجِلْجال. ثُمَّ كَلَّمَ بَني إِسْرائيلَ قائِلاً: ((إِذا سأَلَ بَنوكم غَدًا آباءَهم وقالوا: ما هذه الحِجارَة؟))، تُخبِرونَ بَنيكُم قائِلين: ((على اليَبَسِ عَبَرَ إِسْرائيلُ الأردُنَّ هذا، والرَّبُّ إِلهُكم جَفَّفَ مِياهَ الأُردُنّ قُدَّامَكم حَتَّى عَبَرتُم، كما صَنعً الرَّبُّ إِلهُكم بِبَحرِ القَصَبِ الَّذي جَفَّفَه قُدَّامَنا حتَّى عَبَرْنا، لِكَي تَعلَمَ جَميعُ شُعوبِ الأَرضِ أَنَّ يَدَ الرَّبِّ قَديرة، ولكَي تتَقوا الرَّبَّ إِلهَكم جَميعَ الأَيَّام)).
الرسالة: (روما 6/ 1-14)
فماذا نَقول؟ أَنَتَمادى في الخَطيئَةِ لِتَكثُرَ النِّعمَة؟ مَعاذَ اللّه! أَمَّا وقَد مُتْنا عنِ الخَطيئَة، فكَيفَ نَحْيا فيها مِن بَعدُ؟ أَوَتَجهَلونَ أَنَّنا، وقَدِ اَعتَمَدْنا جَميعًا في يسوعَ المسيح، إِنَّما اعتَمَدْنا في مَوتِه فدُفِنَّا مَعَه في مَوتِه بِالمَعمُودِيَّةِ لِنَحْيا نَحنُ أَيضًا حَياةً جَديدة كما أُقيمَ المَسيحُ مِن بَينِ الأَمواتِ بِمَجْدِ الآب؟ فإِذا اتَّحَدْنا بِه فصِرْنا على مِثالِه في المَوت، فسنَكونُ على مِثالِه في القِيامةِ أَيضًا. ونَحنُ نَعلَمُ أَنَّ إِنسانَنا القَديمَ قد صُلِبَ معَه لِيَزولَ هذا البَشَرُ الخاطِئ، فلا نَظَلَّ عَبيدًا لِلخَطيئَة، لأَنَّ الَّذي ماتَ تَحرَّرَ مِنَ الخَطيئَة. فإِذا كُنَّا قَد مُتْنا مع المسيح، فإِنَّنا نُؤمِنُ بِأًنَّنا سنَحْيا معَه. ونَعلَمُ أَنَّ المسيح، بَعدَما أُقيمَ مِن بَينِ الأَموات، لن يَموتَ بعدَ ذلِك ولن يَكونَ لِلمَوتِ علَيه مِن سُلطان، لأَنَّه بِمَوتِه قد ماتَ عنِ الخَطيئَةِ مَرَّةً واحِدَة، وفي حَياتِه يَحْيا لله. فكَذلِكَ أحسَبوا أَنتُم أَنَّكم أَمواتٌ عنِ الخَطيئَة أَحْياءٌ للهِ في يسوعَ المسيح. فلا تَسودَنَّ الخَطيئَةُ جَسَدَكمُ الفاني فتُذعِنوا لِشَهَواتِه، ولا تَجعَلوا مِن أَعضائِكم سِلاحًا لِلظُّلْمِ في سَبيلِ الخَطيئَة، بلِ أجعَلوا أَنفُسَكم في خِدمَةِ الله، على أَنَّكم أَحْياءٌ قاموا مِن بَينِ الأَموات، واجعَلوا مِن أَعضائِكم سِلاحًا لِلْبِرِّ في سَبيلِ الله.
الإنجيل: (متى 7/ 15-27)
((إِيَّاكُم والأَنبِياءَ الكَذَّابين، فإِنَّهم يَأتونَكُم في لِباسِ الخِراف، وهُم في باطِنِهِم ذِئابٌ خاطِفة. من ثِمارِهم تَعرِفونَهم. أَيُجْنى مِنَ الشَّوْكِ عِنَبٌ أَو مِنَ العُلَّيْقِ تين؟ كذَلِكَ كُلُّ شَجَرةٍ طَيِّبَةٍ تُثمرُ ثِماراً طَيِّبَة، والشَّجَرَةُ الخَبيثَةُ تُثمِرُ ثِماراً خَبيثة. فلَيسَ لِلشَّجَرَةِ الطَّيِّبَةِ أَن تُثمِرَ ثِماراً خَبيثة، ولا لِلشَّجَرةِ الخَبيثَةِ أَن تُثمِرَ ثِماراً طَيِّبَة. وكُلُّ شَجَرةٍ لاتُثمِرُ ثَمَراً طَيِّباً تُقطَعُ وتُلْقى في النَّار. فمِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهم. ((لَيسَ مَن يَقولُ لي: ((يا ربّ، يا ربّ)) يَدخُلُ مَلكوتَ السَّمَوات، بل مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ أَبي الَّذي في السَّمَوات. فَسَوفَ يقولُ لي كثيرٌ منَ النَّاسِ في ذلكَ اليَوم: ((يا ربّ، يا ربّ، أَما بِاسْمِكَ تَنبَّأْنا؟ وبِاسمِكَ طرَدْنا الشِّياطين؟ وباسْمِكَ أَتَيْنا بِالمُعْجِزاتِ الكثيرة؟ فأَقولُ لَهم عَلانِيةً: ((ما عرَفْتُكُم قَطّ. إِلَيْكُم عَنِّي أَيُّها الأَثَمَة!)) فمَثَلُ مَن يَسمَعُ كَلامي هذا فيَعمَلُ به كَمَثَلِ رَجُلٍ عاقِلٍ بَنى بيتَه على الصَّخْر. فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيَةُ وعَصفَتِ الرّياح، فَثارت على ذلكَ البَيتِ فلَم يَسقُطْ، لأَنَّ أساسَه على الصَّخر. ومَثَلُ مَن سَمِعَ كلاَمي هذا فلَم يَعْمَلْ بِه كَمَثَلِ رَجُلٍ جاهِلٍ بَنى بَيتَه على الرَّمْل. فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيةُ وعَصَفَتِ الرِّياح، فضَرَبَت ذلكَ البيتَ فسَقَط، وكان سُقوطُه شديداً)).
التعليقات مغلقة.