القراءة الأولى: (1 ملوك 21 /1 -21)
وكان بَعدَ هذه الأحداثِ أَنه كان لِنابوتَ اليِزرَعيليِّ كَرمٌ في يِزرَعيل، إلى جانبِ قَصرِ أحآبُ ، مَلَكَ السَّامرة، فخاطَبَ أحآبُ نابوتَ قائِلاً: ((أَعطِني كَرمَكَ، فيَكونَ لي بُستان خُضَرٍ، لأَنَّه قَريبٌ مِن بَيني، وأَنا أعْطيكَ بَدَلاً مِنه كَرمًا خَيرًا مِنه، وإِن حَسُنَ في عَينَيكَ أُعطَيتُكَ ثَمَنَه فِضَّةً)). فأَجابَ نابوت أحآبُ: ((مَعاذَ الرَّبِّ أَن أُعطِيَكَ ميراثَ آبائي)). فعادَ أحآبُ إلى بيتِهِ واجِمًا قَلِقًا مِنَ الكَلامِ الَّذي كلَمَه بِه نابوتُ اليِزرَعيليُّ بِقَوله: ((إِنِّي لا اعْطيكَ ميراثَ آبائي)). واضَّجعَ على سَريرِه وأَعرَضَ بِوَجهِه ولَم يَتنَاوَلْ طَعامًا. فجاءَت إِيزابَلُ أمرأته وقالَت لَه: ((ما بالَكَ كَئيبَ النَّفسِ ولَم تَتنَاوَلْ طَعامًا؟)) فقالَ لَها: ((لأَنَّي خاطَبتُ نابوتَ اليزرَعيليَّ وقُلتُ لَه: أعطِني كَرمَكَ بِالفِضَّة، أَوَ إِنَّ شِئتَ أُعْطيكَ كَرمًا بَدَلاً مِنه. فقال: لا أُعطيكَ كَرْمي)). فقالَت لَه إيزابَلُ أمرأته: ((أَأنت الآن تَتَصَرَّفُ كمَلِكٍ على إِسْرائيل؟ قُمْ فتنَاوَلْ طَعامًا وطِبْ نَفْسًا، وأَنا أُعطيكَ كَرمَ نابوتَ اليِزرَعيليّ)). ثُمَّ إنها كَتَبَت رَسائِلَ بِاسمِ أحآبُ وخَتَمَها بِخَاتَمِه وأَرسَلَتِ الرَّسائِلَ إلى الشُّيوخِ والأشرافِ الَّذينَ في المَدينة والسَّاكِنينَ مع نابوت.
كتَبَت في الرَّسائِلِ تَقول: ((نادوا بِصَوم وأجلِسوا نابوتَ في صَدرِ القَوم، وأَجلِسوا رَجُلَيون لا خَيرَ فيهما تُجاهَه يَشهَدان علَيه قائِلَين: انكَ قد لَعَنتَ اللهَ والمَلِك)). وأخرِجوه وأًرجموه فيَموت)). ((ففَعَلَ أَهلُ مَدينَتِه الشًّيوخ والاشْرافُ السَّاكِنونَ في مَدينَتِه، كما أَرسَلَت اليهم إيزابَلُ بِحَسَبِ المَكْتوبِ في الرَّسائِل الَّتي أَرسَلَتها اليهم. فنادوا بِصَوم وأجلَسوا نابوتَ في صَدرِ القَوم. ثُمَّ وَصَلَ رَجُلان لا خَيرَ فيهما وجَلَسا تُجاهَه، وشَهِدَ الرَّجُلان اللَّذان لا خَيرَ فيهما على نابوتَ، بحَضرَةِ الشَّعبِ، قائلَين: ((قد لَعَنَ نابوتُ اللهَ والمَلِك)). فأَخرَجوه خارج المَدينةِ ورَجَموه بِالحِجار؟ فمات.
وأَرسَلَوا إلى إيزابَلَ يَقولون: ((قد رُجِمَ نابوتُ ومات)). فلَمَّا سَمِعَت إِيزابَلُ بِرَجمِ نابوتَ وموته، قالَت لأحآبُ: ((قمْ فرِثْ كَرمَ نابوتَ اليِزرَعيليِّ الَّذي أبى أَنَّ يُعطِيَكَ إِياه بِالفِضَّة. لم يَعُدْ نابوتُ حيا، بل قد مات)). فلَمَّا سَمعِ أحآبُ بِمَوتِ نابوت، قام لِيَنزِلَ إلى كَرمِ نابوتَ اليِزرَعيليِّ لِيَرِثَه. فكان كَلامُ الرَّبِّ إلى إِيليَّا التِّشبِيِّ قائِلاً: ((قُمْ فانزِلْ لِلِقاءَ أحآبُ، مَلِكِ إِسْرائيلَ، الَّذي في السَّامرة، فها هُوَذا في كَرمِ نابوتَ الَّذي نَزَلَ إِلَيه لِيَرِثَه كلِّمْه قائلاً: هكذا قالَ الرَّبّ: قَتَلتَ ووَرِثتَ فَضلاً عن ذلك. ثُمَّ كَلِّمْه قائِلاً: هكذا يَقولُ الرَّبّ: في المَكان الَّذي لَحِسَت فيه الكلابُ دَم نابوت، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أنت ايضًا)). فقالَ أحآبُ لِإِيليَّا: ((إِذن لقَد وَجَدتَني يا عَدُوِّي)). فقال: ((قد وَجَدتُكَ، لأنكَ قد بِعتَ نَفسَكَ لِعَمَل الشَّرِّ في عَينَيِ الرَّبّ. هاءَنَذا جالِبٌ علَيكَ الشَّرّ وكانسٌ نَسلَكَ، وقاَرضَ مِن أحآبُ كُلَّ بائِل بِحائِطٍ، مِن عَبدٍ وطَلِيق في إسْرائيل.
القراءة الثانية: (أعمال 6 /8 -15، 7/ 51 -53، 7 /54 -8 /2 )
وكانَ إِسْطِفانُس، وقَدِ امتَلأَ مِنَ النِّعمَةِ والقُوَّة، يَأتي بِأَعاجيبَ وَآياتٍ مُبينَةٍ في الشَّعْب. فقامَ أُناسٌ مِنَ المَجمعَِ المَعروفِ بِمَجمَعِ المُعتَقين، ومِنَ القيرينيِّينَ والإِسكَندَرِيِّينَ ومِن أَهلِ قيليقِية وآسِية، وأَخَذوا يُجادِلونَ إِسْطِفانُس، فلَم يَستَطيعوا أَن يُقاوِموا ما في كَلامِه مِنَ الحِكمَةِ والرُّوح. فدَسُّوا أُناسًا يَقولون: ((إِنَّنا سَمِعْناه يَتَكلَّمُ كَلامَ تَجْديفٍ على موسى وعلى الله)). فأَثاروا الشَّعْبَ والشُّيوخَ والكَتَبَة ((ثُمَّ أَتَوهُ على غَفلَةٍ مِنه، فقَبَضوا علَيه وساقُوه إِلى المَجلِس. ثُمَّ أَحضَروا شُهودَ زُور يَقولون: ((هذا الرَّجُلُ لا يَكُفُّ عنِ التَّعَرُّضِ بِكلامِه لِهذا المَكانِ المُقَدَّسِ وللشَّريعَة.َ فقَد سَمِعناهُ يَقولُ إِنَّ يسوعَ ذاكَ النَّاصِريَّ سيَنقُضُ هذا المكان، ويُبَدِّلُ ما سَلَّمَ إِلَينا موسى مِن سُنَن)).
فحَدَّقَ إِلَيه كُلُّ مَن كانَ في المَجلِسِ مِن أَعْضاء، فَرأَوا وَجهَه كأَنَّه وَجْهُ مَلاك. يا صِلابَ الرِّقاب، ويا غُلْفَ القُلوبِ والآذان، إِنَّكُم تُقاوِمونَ الرُّوحَ القُدُسَ دائمًا أَبَدًا، وكما كانَ آباؤُكم فَكذلِكَ أَنتُم. أَيّاً مِنَ الأَنبِياءِ لم يَضطَهِدْهُ آباؤكم، فقَد قتَلوا الَّذينَ أَنبَأُوا بِمَجِيءِ البارِّ ولَه أَصبَحتُم أنتُمُ الآنَ خَوَنَةً وقَتَلَة. فقَد أَخَذتُمُ الشَّريعَةَ الَّتي أَعلَنَها المَلائِكَة ولَم تَحفَظوها)). فلَمَّا سَمِعوا ذلكَ استَشاطت قُلوبُهُم غَضَبًا، وجَعَلوا يَصرِفونَ الأَسنانَ علَيه. فحَدَّقَ إِلى السَّماء وهُو مُمتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُس، فرأَى مَجدَ الله ويسوعَ قائِمًا عن يَمينِ الله. فقال: ((ها إِنِّي أَرى السَّمواتِ مُتَفَتِّحَة، وابنَ الإِنسانِ قائِمًا عن يَمين الله)). فصاحوا صِياحًا شديدًا، وسَدُّوا آذانَهم وهَجَموا علَيه هَجمَةَ رَجُلٍ واحِد، فدَفعوهُ إِلى خارِجِ المَدينة وأَخَذوا يَرجُمونَه. أَمَّا الشُّهود فخَلَعوا ثِيابَهم عِندَ قَدَمَي شابٍّ يُدْعى شاول. ورَجَموا إِسطِفانُس وهُو يَدْعو فيَقول: ((رَبِّ يسوع، تَقبَّلْ روحي)). ثُمَّ جَثا وصاحَ بِأَعْلى صَوتِه: ((يا ربّ، لا تَحسُبْ علَيهم هذهِ الخَطيئَة)). وما إِن قالَ هذا حتَّى رَقَد. وكانَ شاوُلُ مُوافِقًا على قَتْلِه. وفي ذلكَ اليَوم وَقَعَ اضطِهادٌ شَديدٌ على الكَنيسَةِ الَّتي في أُورَشَليم، فتَشتَّتوا جَميعًا، ما عدا الرُّسُل، في ناحِيَتَيِ اليَهودِيَّةِ والسَّامِرة. ودَفَنَ إِسطِفانُسَ رِجاكٌ أَتقِياء، وأَقاموا لهُ مَناحَةً عَظيمة.
الرسالة: (2 قورنثية 3/ 18 -4/ 18)
ونَحنُ جَميعًا نَعكِسُ صورةَ مَجْدِ الرَّبِّ بِوُجوهٍ مَكشوفةٍ كما في مِرآة، فنَتَحوَّلُ إلى تِلكَ الصُّورة، ونَزدادُ مَجْدًا على مَجْد، وهذا مِن فَضْلِ الرَّبِّ الَّذي هو روح. وأَمَّا وقَد أُعَطِينا تِلكَ الخِدمَةَ رَحمَةً، فلا تَفْتُرُ هِمَّتُنا، بل نَرُفضُ الأَساليبَ الخَفِيَّةَ الشَّائنة، فلا نَسلُكُ طُرُقَ المَكرِ ولا نُزَوِّرُ كَلِمَةَ الله، بل نُظهِرُ الحَقَّ فنُوَصِّي بِأَنفُسِنا لدى كُلِّ ضَميرٍ إِنسانِيٍّ أَمامَ الله. فإِذا كانَت بِشارتُنا مَحجوبَة، فإِنَّما هي مَحجوبَةٌ عنِ السَّائِرينَ في طَريقِ الهَلاك، عن غَيرِ المُؤمِنينَ الَّذينَ أَعْمى بَصائِرَهم إِلهُ هذِه الدُنْيا، لِئَلاَّ يُبصِروا نورَ بِشارةِ مَجْدِ المسيح، وهو صُورةُ الله. فلَسْنا نَدْعو إلى أَنْفُسِنا، بل إلى يسوعَ المسيحِ الرَّبّ. وما نَحنُ إِلاَّ خَدَمٌ لَكم مِن أَجْلِ يسوع. فإِنَّ اللّهَ الَّذي قال: ((لِيُشرِقْ مِنَ الظُّلمَةِ نُور)) هو الَّذي أَشرَقَ في قُلوبِنا لِيَشُعَّ نورُ مَعرِفَةِ مَجْدِ اللّه، ذلِكَ المَجْدِ الَّذي على وَجْهِ المسيح. على أَنَّ هذا الكَنْزَ نَحمِلُه في آنِيَةٍ مِن خَزَف لِتَكونَ تِلكَ القُدرَةُ الفائِقَةُ لِلهِ لا مِن عِندِنا.
يُضَيَّقُ علَينا مِن كُلِّ جِهَةٍ ولا نُحَطَّم، نَقَعُ في المآزِقِ ولا نَعجِزُ عنِ الخُروج مِنها، نُطارَدُ ولا نُدرَك، نُصرَعُ ولا نَهلِك، نَحمِلُ في أَجسادِنا كُلَّ حِينٍ مَوتَ المسيح لِتَظهَرَ في أَجسادِنا حَياةُ المسيحِ أَيضاً. فإِنَّنا نَحنُ الأَحياءَ نُسلَمُ في كُلِّ حينٍ إلى المَوتِ مِن أَجلِ يسوع لِتَظهَرَ في أَجسادِنا الفانِيَةِ حَياةُ يسوعَ أَيضًا. فالمَوتُ يَعمَلُ فينا والحَياةُ تَعمَلُ فيكُم. ولَمَّا كانَ لَنا مِن رُوحِ الإِيمانِ ما كُتِبَ فيه: ((آمَنتُ ولِذلكَ تَكَلَّمْت))، فنَحنُ أَيضًا نُؤمِنُ ولِذلِكَ نَتَكلَّم. عالِمينَ أَنَّ الَّذي أَقامَ الرَّبَّ يَسوع سيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا مع يسوع وَيجعَلُنا وإِيَّاكُم لَدَيه، لأَنَّ ذلِكَ كُلَّه مِن أَجْلِكُم، حتَّى إِذا كَثُرَتِ النِّعمَةُ عِندَ عَدَدٍ أَوفَرَ مِنَ النَّاس، أَفاضَتِ الشُّكرَ لِمَجْدِ الله. ولِذلكَ فنَحنُ لا تَفتُرُ هِمَّتُنا: فإِذا كانَ الإِنسانُ الظَّاهِرُ فينا يَخرَب، فالإِنسانُ الباطِنُ يَتَجدَّدُ يَومًا بَعدَ يَوم وإِنَّ الشِّدَّةَ الخَفيفةَ العابِرَة تُعِدُّ لَنا قَدْرًا فائِقًا أَبَدِيًّا مِنَ المَجْد، فإِنَّنا لا نَهدِفُ إلى ما يُرى، بل إلى ما لا يُرى. فالَّذي يُرى إِنَّما هو إلى حِين، وأَمَّا ما لا يُرى فهو لِلأَبَد.
الإنجيل: (متى 11/ 20 -30، 23/ 29 – 39)
ثُمَّ أَخَذَ يُعَنِّفُ المُدُنَ الَّتي جَرَت فيها أَكثرُ مُعجِزاتِه بِأَنَّها ما تابَت فقال: ((الوَيلُ لَكِ يا كُورَزين! الوَيلُ لَكِ يا بَيتَ صَيدا! فلَو جَرى في صُورَ وصَيدا ما جرى فيكُما مِنَ المُعجزات، لَتابَتا تَوبةً بِالمِسِح والرَّمادِ مِن زَمَنٍ بَعيد. على أَنِّي أَقولُ لكم: إِنَّ صُورَ وصَيدا سيَكونُ مَصيرهُما يَومَ الدَّينونَةِ أَخفَّ وَطأَةً مِن مَصيرِكما. وأَنتِ، يا كَفَرناحوم، أَتُراكِ تُرفَعينَ إِلى السَّماء؟ سيُهبَطُ بِكِ إِلى مَثْوى الأَموات. فلَو جَرَى في سَدومَ ما جرى فيكِ مِنَ المُعجِزات، لَبَقِيَت إِلى اليَوم. على أَنِّي أَقولُ لَكم: إِنَّ أَرضَ سَدومَ سَيَكونُ مَصيرُها يَومَ الدَّينونةِ أَخَفَّ وَطأَةً مِن مَصيرِكِ)).في ذلكَ الوقتِ تكلَّمَ يسوعُ فقال: ((أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَواتِ والأَرض، على أَنَّكَ أَخفَيتَ هذه الأَشياءَ على الحُكَماءِ والأَذكِياء، وكَشفتَها لِلصِّغار.
نَعَم يا أَبَتِ، هذا ما كانَ رِضاك. قد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء، فما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إِلاَّ الآب، ولا مِن أَحدٍ يَعرِفُ الآبَ إِلاَّ الابْن ومَن شاءَ الابنُ أَن يَكشِفَه لَه. تَعالَوا إِليَّ جَميعاً أَيُّها المُرهَقونَ المُثقَلون، وأَنا أُريحُكم. اِحمِلوا نيري وتَتَلمَذوا لي فإِنِّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب، تَجِدوا الرَّاحَةَ لِنُفوسِكم، لأَنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف)). الوَيلُ لَكم أَيُّها الكَتَبةُ والفِرِّيسيُّونَ المُراؤون، فإِنَّكم تَبنونَ قُبورَ الأَنبِياء وتُزَيِّنونَ ضَرائحَ الصِّدِّيقين وتقولون: لو عِشْنا في أَيَّامِ آبائِنا، لما شارَكناهُم في دَمِ الأَنبِياء. فَأَنتُم تَشهَدونَ على أَنفُسِكم بِأَنَّكم أَبناءُ قَتَلَةِ الأَنبِياء. فاملأُوا أَنتُم مِكيالَ آبائِكُم. أَيُّها الحَيَّاتُ أَولادُ الأفاعي، كَيفَ لَكم أَن تَهرُبوا مِن عِقابِ جَهَنَّم؟ مِنْ أَجْلِ ذلك هاءَنَذا أُرسِلُ إِلَيْكُم أَنبِياءَ وحُكَماءَ وكَتَبَة، فَبَعضَهم تَقتُلونَ وتصلِبون، وبَعضَهم في مَجامِعِكم تَجلِدون ومن مَدينَةٍ إِلى مَدينَةٍ تُطارِدون، حتَّى يَقَعَ عَليكم كُلُّ دمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ في الأَرض، مِن دَمِ هابيلَ الصِّدِّيق إِلى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَكْيا الَّذي قَتَلتُموه بَينَ المَقدِسِ والمَذبَح. الحَقَّ أَقولُ لَكم: إِنَّ هذا كُلَّه سيَقَعُ على هذا الجيل. أُورَشَليم أُورَشَليم، يا قاتِلَةَ الأَنبِياء وراجِمَةَ المُرسَلينَ إِليَها، كَم مَرَّةٍ أَرَدتُ أَن أَجمَعَ أَبناءكِ، كما تَجمَعُ الدَّجاجَةُ فِراخَها تحتَ جنَاحَيها! فلَم تُريدوا. هُوَذا بَيتُكم يُترَكُ لَكم قَفْراً. فإِنِّي أَقولُ لَكُم: لا تَرَونَني بَعدَ اليومِ حتَّى تَقولوا: ((تَبارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبّ)).
التعليقات مغلقة.