القراءة الأولى: (تكوين 13/ 8-18)
فقالَ أَبْرامُ لِلُوط: ((لا تَكُنْ خُصومةٌ بَيْني وبَينَكَ، ولا بَينَ رُعاتي ورُعاتِكَ، فنَحنُ إخْوَة. أَلَيسَتِ الأَرضُ كُلُّها أمامَكَ؟ تَنَحَّ عَنِّي، إِمَّا إِلى اليَسارِ فأَذَهَبَ إِلى اليَمين، وإِمَّا إِلى اليَمينِ فأَذهَبَ إلى اليَسار)). فَرفَعَ لُوطٌ عَينَيه ورأَى كُلَّ سَهْل الأُردُنّ، فإِذا كُلُّه سِقْيٌ، وكانت، قَبلَ أَن دَمَّرَ الرَّبُّ سَدومَ وعَمورة، كَجَنَّةِ الرَّبّ، مِثْلَ أَرضِ مِصْرَ وأَنتَ آتٍ نَحوَ صُوعَر. فاختارَ لُوطٌ لِنَفْسِه كُلَّ سَهْلِ الأُردُنّ، ورَحَلَ إِلى المَشرِق، وفارَقَ كُلُّ واحِدٍ أَخاه: فأَقامَ أَبْرامُ في أَرضِ كَنْعان وأَقامَ لُوطٌ في مُدُنِ السَّهْل وخَيَّم حتَّى سَدوم. وأَهْلُ سَدومَ أَشْرارٌ خاطِئُونَ إِلى الرَّبِّ جِدّاً. وقالَ الرَّبُّ لأَبْرام، بَعدَما فارَقَه لُوط: ((اِرفَعْ عَينَيكَ واَنظُرْ مِنَ المكانِ الَّذي أَنتَ فيه شَمالاً وجَنوبًا وشَرْقًا وغَرْبًا: إنَّ كُلَّ الأَرضِ الَّتي تَراها لَكَ أُعْطيها ولِنَسلِكَ للأَبَد. وأَجعَلُ نَسلَكَ كَتُرابِ الأَرض، حتَّى إِن أَمكَنَ أَحدًا أَن يُحصِيَ تُرابَ الأَرض، فنَسلُكَ أَيضاً يُحْصى. قُمْ فأمْشِ في الأَرضِ طُولِها وعَرْضِها، فإِنِّي لَكَ أُعْطيها)). فاَنتَقَلَ أَبْرامُ بِخِيامِه وجاءَ فأَقامَ في بَلُّوطِ مَمْرا الَّتي بِحَبْرون وبَنى هُناكَ مَذبَحًا لِلرَّبّ.
القراءة الثانية: (يشوع 8/ 18-29)
فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: “سَدِّدِ الحَربَةَ الَّتي بِيَدِكَ نَحوَ العَيّ، فإِنِّي أُسلِمُها إِلى يَدِكَ”. فسَدَّدَ يَشوعُ الحَربَةَ الَّتي بيَدِه نَحوَ المَدينَة. وعِندَما مَدَّ يَدَه قامَ الكَامِنونَ بِسُرعَةٍ مِن مَواضِعِهم وعَدَوا إِلى المَدينة، فاستَولَوا علَيها وأَسرَعوا إِلى إِحْراقَ المَدينةِ بِالنَّار. فالتَفَتَ رِجالُ العَيِّ ونَظَروا، فإِذا دُخانُ المَدينةِ صاعِدٌ إِلى السَّماء. فلَم يَبقَ سَبيلٌ لِلهَرَبِ إِلى هُنا وهُنا، لأَنَّ الشَّعبَ الَّذي كانَ قدِ انهَزَمَ إِلى البَرِّيَّةِ اَرتَدَّ على مُطارِديه. ولَمَّا رأَى يَشوعُ وكُلُّ إِسْرائيلَ أَن الكامِنينَ قدِ استَولَوا على المَدينة، وقدِ ارتَفعَ دُخانُها، عادوا وضَرَبوا رِجالَ العَيّ. وخرَجَ الكامِنونَ مِنَ المَدينةِ لِلِقائِهم، فصارَ القَومُ في وَسْطِ إسْرائيل، هؤُلاءَ مِنِ هُنا وأُولئِكَ مِن هُناك. فضرَبوهم حتَّى لم يَبْق مِنهم باقٍ ولا شَريد. وقَبَضوا على مَلِكِ العَيِّ حَيًّا وقادوه إِلى يَشوع. ولَمَّا انتَهى بَنو إسْرائيلَ مِن قَتْلِ جَميعِ سُكَّانِ العَيِّ في الحُقولِ وفي البَرِّيَّةِ حَيث طارَدوهم، وسَقَطوا جَميعُهم بِحَدِّ السَّيفِ عن آخِرِهم، رَجَعَ كُلُّ إسْرائيلَ إِلى العَيِّ وضَرَبوها بِحَدِّ السَّيْف. وكانَ جُملةُ مَن سَقَطَ في ذلك اليَوم مِن رَجُلً وامرَأَةٍ اثنَي عَشَرَ أَلفًا، جَميعَ أَهلَ العَيّ. ولم يَردُدْ يَشوعُ يَدَه الَّتي مَدَّها بِالحَربة، حتَّى حَرَّمَ جَميعَ سُكَّانِ العَيّ. ولَم يَغنَمْ إِسْرائيلُ لِنَفسِه سِوى البَهائِمِ وأَسْلابِ تلك المَدينَة، على حَسَبِ أَمرِ الرَّبِّ الَّذي أَمَرَ بِه يَشوع. وأَحرَقَ يشوعُ العَيَّ وجَعَلَها رُكامًا لِلأَبَد، خَرابًا إِلى هذا اليَوم. وأَمَّا مَلِكُ العَيِّ فقَد علَّقَه على شَجَرةٍ حتَّى المَساء، وعِندَ غُروبِ الشَّمْسِ، أَمَرَ يَشوعُ فأَنزَلوا جُثّتَه عنِ الشَجَرَة، وأَلقَوها عِندَ مَدخَلِ بابِ المَدينة، وجَعَلوا علَيه كَومةً كَبيرةً مِنَ الحِجارةِ إِلى هذا اليَوم.
الرسالة: (روما 9/ 30-10/ 4)
فماذا نَقول؟ نَقولُ إِنَّ الوَثنِيِّينَ الَّذينَ لم يَسعَوا إلى البِرِّ قد نالوا البِرَّ الَّذي يَأتِي مِنَ الإِيمان، في حينِ أَنَّ إِسرائيلَ الَّذي كانَ يَسْعى إلى شَريعةِ بِرٍّ لم يُدرِكْ هذه الشَّريعة. ولِماذا؟ لأَنَّه لم يَنتَظِرِ البِرَّ مِنَ الإِيمان، بل ظَنَّ إِدْراكَه بِالأَعمال، فصَدَمَ حَجَرَ صَدْم، فقَد وَرَدَ في الكِتاب: ((هاءَنَذا واضِعٌ في صِهيُونَ حَجَرًا لِلصَّدمِ وصَخْرَةً لِلعِثار، فمَن آمَنَ بِه لا يُخْزى)). أَيُّها الإِخوَة، إِنَّ مُنيَةَ قَلْبي ودُعائيِ للهِ مِن أَجلِهم هُما أَن يَنالوا الخَلاص.فإِنِّي أَشهَدُ لَهم أَنَّ فيهِم حَمِيَّةً لله، ولكِنَّها حَمِيَّةٌ على غيرِ معَرِفَة.جَهِلوا بِرَّ الله وحاوَلوا إِقامةَ بِرِّهم فَلم يَخضَعوا لِبرِّ الله.فغايَةُ الشَّريعةِ هي المسيح، لِتَبْرير ِكُلِّ مُؤمِن.
الإنجيل: (متى 11/ 25-30 ؛ يوحنا 19/ 30-37)
في ذلكَ الوقتِ تكلَّمَ يسوعُ فقال: ((أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَواتِ والأَرض، على أَنَّكَ أَخفَيتَ هذه الأَشياءَ على الحُكَماءِ والأَذكِياء، وكَشفتَها لِلصِّغار. نَعَم يا أَبَتِ، هذا ما كانَ رِضاك. قد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء، فما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إِلاَّ الآب، ولا مِن أَحدٍ يَعرِفُ الآبَ إِلاَّ الابْن ومَن شاءَ الابنُ أَن يَكشِفَه لَه. تَعالَوا إِليَّ جَميعاً أَيُّها المُرهَقونَ المُثقَلون، وأَنا أُريحُكم. اِحمِلوا نيري وتَتَلمَذوا لي فإِنِّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب، تَجِدوا الرَّاحَةَ لِنُفوسِكم، لأَنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف)). فلَمَّا تَناوَلَ يسوعُ الخَلَّ قال: ((تَمَّ كُلُّ شَيء)) ثُمَّ حَنى رأسَهُ وأَسلَمَ الرُّوح. وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ التَّهِيئَة، فَسأَلَ اليَهُودُ بيلاطُس أَن تُكسَرَ سُوقُ المَصلوبين وتُنزَلَ أَجسادُهُم، لِئَلاَّ تَبْقى على الصَّليبِ يَومَ السَّبت، لِأَنَّ ذاكَ السَّبْتَ يَوْمٌ مُكَرَّم. فجاءَ الجُنودُ فكَسروا ساقَيِ الأول والآخَرِ اللَّذينَ صُلِبا معَه. أَمَّا يسوع فلَمَّا وَصَلوا إِليه ورأَوهُ قد مات، لَم يَكسِروا ساقَيْه، لكِنَّ واحِداً مِنَ الجُنودِ طَعَنه بِحَربَةٍ في جَنبِه، فخرَجَ لِوَقتِه دَمٌ وماء. والَّذي رأَى شَهِد، وشَهادَتُه صَحيحة، وذاك يَعلَمُ أَنَّه يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضاً. فقد كانَ هذا لِيَتِمَّ الكِتاب: ((لن يُكسَرَ له عَظْم)). ووَرَدَ أَيضاً في آيةٍ أُخرى مِنَ الكِتاب: ((سَيَنظُرونَ إِلى مَن طَعَنوا)).
التعليقات مغلقة.